رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قائد القطار أصبح مثل قائد الطائرة!

وبشجاعته المعهودة اقتحم الرئيس السيسي ملفي التعليم والصحة، بحسبانهما ركيزتي بناء المواطن، وقد أدركنا أهمية ذلك في ظل جائحة كورونا وتداعياتها الخطيرة وأهمية البحث العلمي والتعليم ووضعها في صدارة اهتمامات كل دولة وقد شهدنا كيف نجحت مبادرات الرئيس السيسي المتعددة مثلاً في تحسين صحة المصريين والقضاء على فيروس (سي) الذي نهش أكبادهم بلا هوادة على مدى عقود.. وأصبح لدينا مشروع ضخم لتحسين أحوال أهلنا في الريف الذين يقدر تعدادهم بأكثر من 55 مليون مواطن تعمل الدولة جاهدة على تمكينهم من الحياة الكريمة.


ومن بين قطاعات عديدة طالتها أيادي التحديث والتطوير يأتي مرفق النقل، وعلى رأسه السكة الحديد ليقدم نموذجاً يعكس الإرادة السياسية الجادة والراغبة في الإصلاح، وحجم الجهد والإنفاق المبذول للعناية به بصورة فائقة تنفض عنه غبار الإهمال وتستنقذه من براثن الفساد الذي عشش طويلاً في جنبات ذلك المرفق العتيق.

وكم بشرتنا حكومات متعاقبة في أزمنة سابقة بإصلاح السكة الحديد لكنه إصلاح منقوص لم يكتمل حتى جاء الرئيس السيسي برؤية دقيقة واضحة المعالم، لتحديث مرفق هو الأهم محلياً والأعرق عالمياً بعد بريطانيا أولى الدول تشييداً لهذا النوع من وسائل النقل الحيوية.. وتهدف رؤية الرئيس السيسي من بين ما تهدف لتدريب البشر والارتقاء بأدائهم بحسبانهم العنصر الأهم في تلك المنظومة، وحجر الزاوية الذي أهملناه طويلاً حتى وقع ما وقع من حوادث وكوارث خلّفت ضحاياً أكثر مما خلفته الحروب، وكانت أخطاؤهم كلمة السر بل أهم أسباب تلك الحوادث..

تدريب قائدى القطارات

ولسوف نرى قريباً أن قائد القطار مثله مثل قائد الطائرة من خريجي الجامعات التكنولوجية.. ولم لا وقائد القطار يحمل مئات الأرواح من البشر أكثر مما تحمله الطائرة مما يجعله لا يقل أهمية ولا قيمة عن قائد الطائرة.. وتلك ولا شك نقلة نوعية في مفهوم الإدارة التي تنبهت لخطورة ترك كل هذه الأرواح في أيدى فئة غير مؤهلة علمياً ولا تكنولوجياً فبادرت من فورها لتحسين مستوى تعليم وتأهيل قائدي القطارات وتدريبهم في الداخل والخارج بما يتناسب مع تكنولوجيا القطارات ومنظومة السكك الحديدية الحديثة لجعلهم مؤهلين للتعامل مع أحدث طبقات التكنولوجيا جنباً إلى جنب توفير حياة كريمة لهم ورعايتهم صحياً واجتماعياً بصورة مرضية..

وهو الأمر الذي سوف يشعر معه المواطن بتحسن ملحوظ في كل شيء داخل السكة الحديد في غضون سنوات ثلاث مقبلة فيجد دقة في المواعيد وزيادة في الأمان والسرعة وتحديثا كاملا للإشارات والمزلقانات.. وكل ما يتعلق بمنظومة تشغيل السكة الحديد.
Advertisements
الجريدة الرسمية