رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عزل رئيس انتهت رئاسته!

بعد أحداث اقتحام مبنى الكونجرس يوم الأربعاء الماضى إرتفعت صيحات أمريكية تطالب بعزل ترامب ومحاكمته لأنه حرض على ذلك الإقتحام الذى قام به بعض من أنصاره الذين حشدهم لمنع المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة، وقد إنطلقت أبرز هذه الصيحات من رئيسة مجلس النواب الامريكى بيلوسى التى قادت من قبل العام الماضى محاولة لعزل ترامب.. والسؤال الذى يفرض نفسه هنا ما جدوى ذلك ولم يتبق سوى بضعة أيام قليلة جدا ويخرج ترامب رسميا من البيت الابيض ليحل محله بايدن؟!


والإجابة تكمن فى بقية المطلب الخاص بالعزل والتى تتمثل فى طلب أخر هو منع ترامب من خوض الانتخابات الرئاسية مجددا بعد إدانته بالتورط فى تخريب العملية الديمقراطية والتحريض على ممارسة العنف الذى أسفر عن سقوط قتلى، والإساءة لصورة الولايات المتحدة وتهديد النظام الديمقراطي فيها الذى تتباهى به على العالمين !

سر حماس ترامب للتطبيع!

أما إذا خرج ترامب بشكل عادى كما هو مقرر الإسبوع المقبل من البيت الأبيض بانتهاء فترة رئاسته فإنه لا يوجد ثمة ما يمنعه من الترشح مجددا فى الانتخابات الرئاسية المقبلة التى سوف تجرى فى  خريف عام ٢٠٢٤تر، وهو إحتمال يظل قائما حتى الأن، اللهم إلا إذا منعه أعضاء حزبه من ذلك ولم يمنحوه أصواتهم للترشح بإسم الحزب الجمهورى مجددا فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ورغم أن هناك أعضاء وقيادات داخل الحزب الجمهورى استهجنت ما فعله ترامب ورفضته، إلا أن إحتمال عزل ترامب يتراجع مع مرور الأيام، نظرا لضيق الوقت، خاصة وأن مجلس النواب لم يتخذ أية إجراءات عملية وإجرائية فى هذا الصدد حتى الآن، وحتى إن بدأ بعد عطلة نهاية الاسبوع فى اتخاذ تلك الإجراءات فان الوقت المتاح له ثم لمجلس الشيوخ فيما بعد لاتخاذ قرار بعزل ترامب قبل انتهاء فترة رئاسته قصير جدا.. أما بعد إنتهاء تلك الفترة فإنه سيكون متاحا محاكمة ترامب بعد أن يصير مواطنا عاديا، وهو إحتمال يتزايد الآن.
Advertisements
الجريدة الرسمية