رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسائل الأستاذ

قبل أيام من ذهابه.. اتصلت به كعادتي في السنوات الخمس الأخيرة، أطمئن على صحته، وأهنئه للمرة الثانية على تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي، عسى أن أسمع منه جملة (إبقى عدي علي) لكني لم أسمعها كما توقعت، صوته لم يكن ذلك الصوت الذي اعتدت سماعه، كان خليطاً من كلام وأنين وألم مكتوم، وما استنتجته أن الأستاذ جاملني ورد على الهاتف رغم الوجع.


وشعرت أنه اتصال الوداع، مثلما شعرت قبلها بأيام أن إطلالته الأخيرة كانت  لوداع تلاميذه ورفاق مشواره ومحبيه، وقف الأستاذ في إطلالته الأخيرة دون أن يستند على عصاه، وكأنه استغنى عنها بتلك الأيادي المرفوعة تصفق له، والدموع المنهمرة من عيون الحضور وحرص الجميع على تصويره والتقاط الصور معه، وكأنه كان مشهد وداعه الذي أصر الأستاذ أن يكتب له السيناريو والحوار بنفسه.

إعلام معصوب العينين

 ذهب الأستاذ وحيد حامد، بكيته يوم إطلالته الأخيرة ويوم تشييعه، ثم بكيته أمس عندما شعرت بالفقد، فقدت رسائل كنا نتبادلها أثناء قيامي بنقل محتوى هاتفي إلى هاتف آخر. هي كانت أهم ما يحتويه الهاتف، فيها النصيحة، والاختلاف في وجهات النظر، وفيها خلاصة مشوار طويل، فيها دروس في الوطنية وحب مصر، وفيها تدريب على الصبر ومواجهة التحديات، فيها دروس في المثابرة والثبات على الحق، وفيها روشتة لمواجهة أعداء النجاح، فيها إحساس بالفخر أنني أناقش الأستاذ، وقمة الفخر عندما يثني على مقال كتبته، أو أراه يعلق على رأي نشرته من خلال حسابي على ( فيسبوك).

الأستاذ عاش مهموماً بقضايا وطنه، هرول إلى المستقبل، عرف التحديات التي تنتظر مصر، فناقشها في أعماله الدرامية ومقالاته الصحفية، كان القبلة التي يتجه إليها تلاميذه كل صباح، هناك..في ذلك المكان المطل على نيل مصر، كنا نجلس لنستمع، ونتحدث لنعرف الصواب.
ذهب وحيد حامد، وذهبت رسائل كنا نتبادلها، وبقي إبداعه ينير جنبات المستقبل، وبقيت أنفاسه المتلاحقة في آخر اتصال بيننا تسكن أذني.
besheerhassan7@gmail.com
Advertisements
الجريدة الرسمية