رئيس التحرير
عصام كامل

حتى تنجح القناة الإخبارية الجديدة!

الإعلام بوسائله المختلفة يعمل الآن تحت سمع وبصر أجهزة معنية لديها بحكم الدستور صلاحيات تمكنها من المتابعة والتقييم والتصويب المباشر، ومهمتها الأساسية تطوير الإعلام وفى القلب منه الصحافة وإصلاح أحوالها المالية والإدارية والتقنية، وتنمية عنصرها البشرى معرفيًا ومهاريًا ومهنيًا، وتفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية وإزاحة أي معوقات من طريقها حتى تستعيد مكانتها وريادتها ودورها الوطنى فى التنوير والتثقيف والتأثير عبر الاسترشاد بتجارب ناجحة مماثلة فى دول أخرى.


تطوير المحتوى الإعلامي والصحفى فى رأيى هو أهم مداخل الإصلاح، والتركيز فى البدء والختام وفى كل وقت على القاريء والمشاهد والمواطن؛ فهو المستهدف الأول الذى عليه ينعقد الرهان الحقيقى للبقاء والمنافسة عبر النقاش الواعى الجاد لقضايا الناس والاشتباك الصادق مع همومهم ومتاعبهم والمكاشفة بالحقائق دون مواربة أو تجميل. 

محترفون لإدارة القناة
الإعلان عن إنشاء قناة إخبارية مصرية إقليمية أمر محمود، وأن تأخر كثيرًا، ويمكنها حال توفرت لها مقومات النجاح؛ سواء بإسناد الأمر لأهله من الكفاءات والخبرات أو بإتاحة حرية الحركة وتدفق المعلومات وعمق التحليلات؛ لتكون شبكة إخبارية متكاملة بحجم مصر وتاريخها تقوم على أكتاف محترفين لا هواة..

تمتلك القدرة على مخاطبة الخارج بأكثر من لغة حتى لا نخاطب أنفسنا فى موضوعات مهمة تحتاج لحشد وتأييد دولى.. وساعتئذ يمكنها أن تسد فراغًا كبيرًا فى فضائنا تحاول قنوات بعينها التسلل إليه والعبث فيه.. وأن تحدث تأثيرا قويًا إقليميًا وعالميًا وحبذا لو خصصت جانبا من بثها اليومى للشأن الأفريقى المجال الحيوى لمصر وعمقها الإستراتيجى.. فمثل هذا الاتجاه من شأنه أن يصوب مفاهيم مغلوطة كثيرة عن مصر والمنطقة العربية لدى دول العالم وشعوبه وحكوماته أجمع، وأن تتبنى قضايا أمتنا، وفى القلب منها القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا المحورية.
الجريدة الرسمية