رئيس التحرير
عصام كامل

توقيت المناورات المصرية السودانية!

بمنتهى الهدوء.. وبغير تفاصيل كثيرة.. هل لاحظت توقيت المناورات المصرية مع السودان الشقيق؟! انظر أولا إلى السودان وكيف كان حتى في نشرات الأخبار الأسابيع الماضية وما الذي توقعه المراقبون للبلد الشقيق ثم أتت المناورات لتأخذ السودان إلى سياق آخر!


انظر إلى الوضع الإقليمي.. وكيف يواجه الآخرون اختبارات صعبة في الداخل لديهم.. بينما مصر والسودان يجريان مناورات مهمة! انظر إلى أعداء البلدين وكيف ترقبوا تفجر الأوضاع بين البلدين الشقيقين بسبب تصريحات تغازل الداخل السوداني أكثر مما تخاطب غيره.. وكيف حال هؤلاء الأعداء وهم يرون المناورات الآن!!

الآن سيصدقون قيادات البلد الشقيق عندما قالوا في القاهرة "لقد اتفقنا على أشياء عظيمة".. لكن بتوسيع دائرة الرؤية أكملوا الصورة وانظروا إلى توقيت زيارات المسئولين المصريين وتحركاتهم.. الرئيس السيسي في اليونان لأسباب سياسية بحتة لتنسيق المواقف قبل أي تغيرات في مواقف من هنا أو هناك تحتاج إلى أقصى درجات التنسيق.. ثم إلى زيارة سامح شكري إلى  الكويت ومنها إلى السعودية وقبل أن يغادر يهاتف وزيري خارجية الجزائر والمغرب من واقع كما قالت الخارجية "مسئولية مصر تجاه شقيقاتها" علي خلفية أزمة "معبر الكركرات"! 
فهم السياسة -كما يقولون- يبدأ بالنظر إلى الخريطة!
الجريدة الرسمية