رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن يكبح نفسه!

نعم الرئيس الامريكى فى خطابه أمام الكونجرس بمناسبة مرور مائة  يوم من رئاسته كبح جماح نفسه.. فبعد أن أرسل إشارات واضحة من قبل أنه ينوى أن يخوض صراعا مع كل من الصين وروسيا فأنه أكد فى خطابه إن ادارته لا تريد أن تخوض صراعا مع الصين، وأنها تنوى التعاون مع روسيا فى العديد من الأمور والقضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضايا المناخ .


وهذا أمر توقعه قليل من المحللين الذين اهتموا برصد  توقعاتهم للسياسات الخارجية التي سينتهجها بايدن، بينما خشى أغلب المحللين أن يندفع بايدن فى سياسات التصادم مع كل من الصين وروسيا استنادا إلى كلامه ووعوده خلال حملته الانتخابية، بل وفى بداية ممارسته مسؤولياته كرئيس للولايات المتحدة الامريكية.. فماذا حدث لكى يكبح بايدن نفسه على هذا النحو؟

صدام مكلف
الأغلب أنه رد فعل كل من روسيا والصين.. فإن روسيا ردت على العقوبات الجديدة لبايدن بعقوبات مماثلة على شخصيات أمريكية، كما أن الرئيس الروسى بوتين لم يرد حتى الآن على دعوة نظيره الأمريكى الخاصة بترتيب لقاء بينهما رغم مرور بضعة أسابيع على الدعوة بحجة أنها تخضع للدراسة.. أما الصين فقد تبين لبايدن أن الصدام معها سوف يكون مكلفا لأمريكا فى وقت تسعى فيه للتخلص من أزمة اقتصادية صنعتها جائحة كورونا، بينما الصين تمكنت أن تتجاوز تداعيات كورونا على اقتصادها وحققت معدل نمو اقتصادى مرتفع ..

وهكذا ليس كل ما تحدث عنه بايدن قبل أن يدخل البيت الأبيض وجد نفسه قادرًا على تحقيقه، سواء فيما يتعلق بالسياسة الخارجية أو الداخلية.. ويردد أمريكيون أن  الوعد الوحيد  للرئيس الأمريكى الذى تمكن من تحقيقه فى المائة يوم الأولى له فى البيت الابيض هو تلقيح أكثر من مائة مليون مواطن أمريكى بلقاح كورونا. 
Advertisements
الجريدة الرسمية