رئيس التحرير
عصام كامل

المراحل الأربعة!

سألنى أحد الشباب النابهين عقب محاضرتى الأخيرة في إحدى الجامعات الحكومية العريقة قائلًا: أتعرض لظلم شديد من أحد المسئولين منذ فترة طويلة، وقد دعوت الله كثيرًا أن يرفع عنى هذا الظلم ولكن الأمور مع الأسف ما زالت كما هي لم تتغير، فبم تنصحنى؟


فقلت له: يا صديقى.. كثير من الناس يظن بالخطأ أن عقوبة الله للظالم في الدنيا تكون عاجلة بعد ظلمه مباشرة، وهذا غير صحيح، لأن دورة الظلم تمر بأربع مراحل من المهم أن تدركها إدراكًا واضحًا لا لبس فيه وهى كالتالى:
المرحلة الأولى : مرحلة الإمهال والإملاء، والتي أشار الله جل وعلا لها في الآيتين الكريمتين: "إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا".. "وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ"، وفيها يمهل الله الظالم لعله يتوب أو يرجع عن أفعاله الظالمة.

الوعد!

المرحلة الثانية: مرحلة الاستدراج، والتي أشار لها سبحانه وتعالى في الآية الكريمة:(سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ).. وهنا لا يضيق الله الدنيا على الظالم، بل يفتحها عليه فتحًا كبيرًا، ويعطيه من كل اللذات فوق ما يطلب ويرجو.

المرحلة الثالثة: مرحلة التزيين، والتي أشار إليها المولى في الآية الكريمة: (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ) وفيها يموت قلب الظالم فيستحسن ظلمه وتجبره ولا يرى فيه أي سوء أو شر، حيث لم يعد في قلبه حياة ليلومه على ما يفعل.

المرحلة الرابعة :مرحلة الأخذ، والتي أشار إليها العلى القدير في الآية الكريمة: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} وفيها تتنزل العقوبة من الله تعالى على الظالم وتكون شدتها بمثل شدة الظلم.

شجاعة العقل!

يا صديقى أخبرنا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا).. ويقول الله لنا في محكم آياته: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ".. فهل تشك ولو لحظة واحدة أن الله لن يعاقب الظالم على شىء حرمه سبحانه على نفسه لعلمه بأثره شديد القسوة على حياة وقلوب عباده؟!.

يا صديقى تذكر دائمًا: " وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا".. وتذكر "ولَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ".. وتذكر "فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا".. وتذكر "فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ".
فقط اصبر واحتسب وثق بأن العلى القدير سينصرك نصرًا عزيزًا في الوقت الصحيح الذي قدره سبحانه لكى يأخذ فيه بتلابيب الظالم أخذ عزيز مقتدر.
الجريدة الرسمية