رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجبل لا يتطور

يحكى أن أول فريق بريطانى قد حاول أن يتسلق قمة جبل إيفرست (أعلى جبل على وجه الأرض) لاقى كثيرًا من الصعوبات، وكان لهذا العديد من الأسباب، وقد خسر الفريق أيضا أحد أعضائه الذى لقى حتفه أثناء تسلقه لقمة الجبل، وقد حزن أصدقاؤه كثيرًا بسبب وفاته، وخلق هذا بداخلهم الدافع والرغبة فى الانتصار واستكمال ما بدأه هذا الشاب.


وبعد عودة باقى أعضاء الفريق سالمين إلى لندن تم عقد مؤتمر صحفى لتحليل هذه التجربة والحديث عن صعوباتها، وسبب وفاة هذا الشاب وتقديم العزاء لأسرته، وفى أثناء المؤتمر ظهرت صورة كبيرة لأعضاء الفريق وخلفهم قمة إيفرست، وهنا وقف شاب منهم ونظر إليها وقال إنه شديد الحزن على فراق صديقه، ولكن سيأتى اليوم الذى ينتصر فيه على هذا الجبل، ويكمل ما بدأه رفيقه.

المثابرة والنجاح
وأضاف: "هذا الجبل سيبقى مكانه كما هو ولن يتطور، أو يزداد ارتفاعا، أو يزداد وعورة، ولكنى سأتدرب، وأتطور وأعود لأهزمه".
وبالفعل حقق هذا الشاب وعده، وعاد بعد سنوات قليلة، وأخذت صور له وهو على قمة إيفرست رافعًا علم بلاده، ومعلنًا انتصار إرادته الحديدية، وعزيمته التى لا تلين على هذا الجبل.

يقول الرائع "محمد على كلاى": "السقوط داخل الحلبة كالسقوط خارجها، لا عيب فى أن تسقط أرضًا، بل العيب فى أن تبقى على الأرض". ويقول "صمويل جونسون": "لا شيء ضروريًّا لتحقيق النجاح بعد التوكل على الله أكثر من المثابرة.. لأنها تتخطى كل العراقيل".

ويقول د. مصطفى محمود (رحمه الله): "قد تثبت لك الأيام أن ما ظننته قلاعًا من صخور إنما هى حصون من ورق، ففريق منا تصرعه الضربة الأولى، وآخرون تخلق منهم الضربة الأولى أبطالًا".

طريق النجاح
لذلك أرجو أن تدرك جيدًا يا صديقى:
أن هناك الكثير من الصعوبات فى الحياة، وهى مستمرة باستمرار الكون، ولكن الشيء المؤكد أنه يمكن دائمًا التغلب عليها بالكد والتعب والاجتهاد.

أن طريق النجاح ليس مفروشا بالورود، ولكن سيتخلله دائمًا الكثير من الصعاب والتحديات التى تختبر إرادتك وعزيمتك.

أن العقبات والصعوبات تبقى كما هى لا تتطور، ولكن أنت الذى تتطور وتحسن من وضعك وشأنك ومهاراتك وقدراتك.
Advertisements
الجريدة الرسمية