Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هل يمكن معرفة عدد الأفيال من الفضاء؟

منوعات dfgdfgdf
أفيال حديقة أدو إليفانت الوطنية في جنوب افريقيا

مونيكا ميشيل

قد تنتابك الدهشة عندما تعرف أنه أصبح هناك إمكانية لمعرفة عدد الأفيال بمنتهى الدقة في أي مكان على خريطة العالم من خلال الأقمار الصناعية في الفضاء الخارجي.

فقد استخدم العلماء قمرا صناعيا يدور على ارتفاع 600 كيلومتر (372 ميل) فوق سطح كوكب الأرض لإحصاء عدد الأفيال في قارة أفريقيا، واستطاع القمر الصناعي مسح ما يصل إلى 5000 كيلومتر مربع من موطن الأفيال في يوم واحد خال من السحب.
 

في بداية الأمر، قد تبدو لك صور الأفيال  التي تم التقاطها من خلال القمر الصناعي وكأنها نقاط رمادية في غابة من البقع الخضراء، ولكن عندما تدقق النظر ستجد أن تلك النقاط هي افيال تتجول عبر الأشجار.

أفيال حديقة أدو إليفانت الوطنية في جنوب افريقيا

اختار العلماء أولاً حديقة أدو إليفانت الوطنية في جنوب إفريقيا لرؤية الأفيال بها؛ حيث إنها تحتوي على كثافة عالية من الأفيال، كما ذكرت الدكتورة إيسلا دوبورج، عالمة الحفظ بجامعة أكسفورد، والتي أضافت أن أفريقيا بها مناطق غابات وسهول عشبية كثيرة، لذا فهي تمثل الاختيار الأفضل لتجربة النهج الجديد.


 
وأضافت دوبورج أن منظمات الحفاظ على الحيوان مهتمة بالفعل باستخدام الأقمار الصناعية في عمليات المسح بدلا من استخدام  الطائرات، لذا سيتعين على حماة البيئة الدفع مقابل استخدام الأقمار الصناعية التجارية والحصول على الصور التي يلتقطونها.

سهولة المسح ومراقبة الأفيال
كما أن ذلك النهج الجديد في مسح الغابات؛ سوف يحسن بشكل كبير من مراقبة مجموعات الأفيال المهددة في البيئات التي تمتد عبر الحدود الدولية، والتي كان من الصعب الحصول على إذن لإجراء عمليات مسح بها من خلال الطائرات.

ويقول العلماء إنه يمكن أيضًا استخدام الأقمار الصناعية في أعمال مكافحة الصيد الجائر؛ حيث أكدت دوبورج أنه لن يكون هناك ضرورة للاستعانة بأشخاص في عمليات المسح على الأرض، طالما يمكن التقاط صور من الفضاء الخارجي بسهولة وهو أمر مفيد بشكل خاص في وقتنا هذا؛ نظرا لانتشار فيروس كورونا حول العالم. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements