رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ناسا تنجح في ثاني اختبار لمروحية المريخ

مروحية المريخ
مروحية المريخ
نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في بيان على "تويتر" أن خبراءها أجروا  اختبارا ناجحا ثانيا لمروحية المريخ التي أوصلها إلى الكوكب الأحمر مسبار Perseverance الأمريكي. 


وقال البيان إن مروحية Ingenuity قامت بتحليق ناجح ثان في أجواء المريخ والتقطت صورا فوتوغرافية بالأسود والأبيض. 

رقم قياسي
وعلاوة على ذلك حطمت رقما قياسيا من حيث ارتفاع التحليق ومدة التعلق في الجو والتحليق الجانبي.



وأوضحت ناسا أن المروحية صعدت إلى ارتفاع 5 أمتار لتتعلق في الجو لفترة قصيرة أولا، ثم انحرفت عن مكان التعلق إلى مترين، ثم تعلقت مرة أخرى في الجو وقامت باستدارة كي توجه الكاميرا بمختلف الاتجاهات، ثم عادت المروحية إلى مكان الإقلاع لتهبط فيه. 

سطح المريخ
يذكر أن مروحية Ingenuity التي تزن 1.8 كيلوجرام كانت قد صعدت في 19 أبريل إلى ارتفاع 3 أمتار فوق سطح المريخ واستغرق تحليقها آنذاك 39.1 ثانية.

وكانت كالة ناسا الأمريكية صرحت في وقت سابق أنها انتظرت 3 ساعات ليتم نقل البيانات التي تم إرسالها لنحو 180 مليون ميل من كوكب المريخ لتكون تلك اللحظة هي الأولي لتحليق طائرة مسيرة على كوكب المريخ.            

الجاذبية

ويعد تحليق طائرة علي كوكب المريخ  صعب لأن مناخ الكوكب يشكل 1% من سطح الأرض، أما الجاذبية القليلة به تشكل ثلث الجاذبية علي كوكب الأرض وبذلك تعد مجرد تعويض جزئي مقابل الغلاف الجوي الخفيف.

ووفقًا لوكالة ناسا فإن الطائرة يجب أن تكون خفيفة جدًا وأن تقوم بلف مراوح الطائرة بفائق سرعتها  وفي تجربة اليوم قامت شفرات الطائرة بعمل بسرعة 2500 أر بي إم مما أدي الي إرتفاع الطائرة 10 قدم من سطح الكوكب.

وكالة ناسا                                                                      وقامت وكالة ناسا بتأجيل الميعاد الذي كن مقرر يوم 11 إبريل لكن وقعت بعض التعقيدات أدت إلى تأجيل الموعد إلي اليوم لكن تم حلها.

ومن جانبه، غرد مختبر الدفع بوكالة ناسا علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر  بعد وصول البيانات قائلا: "بإبداع نرتفع إلى الأعلى"، ووصف الطائرة بدون طيار أنها يمكن أن تكون "روتوركرافت" .

ووصلت أول صورة إلى وكالة ناسا على شكل شبحي بلوني الأبيض و الأسود وألتقطت الصورة كاميرا المراقبة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية