رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مركبة فضائية تصور أعاصير شديدة على كوكب المريخ

مركبة فضائية تصور
مركبة فضائية تصور أعاصير شديدة على كوكب المريخ
نشر تقرير موقع "روسكوزموس" صور المركبة الفضائية الروسية - الأوروبية "تريس جاس أوربيتر" التابعة لمهمة "إكسومارس 2016" الأعاصير العملاقة في مدار المريخ.


وجاء في رسالة على موقع المؤسسة الحكومية ان الأعاصير العملاقة، أو الزوابع الترابية هي ظاهرة دائمة على سطح المريخ.

وأوضحت الرسالة أنه يمكن رؤية إعصارين متحركين في هاتين الصورتين اللتين تم التقاطهما بفارق 45 ثانية في 27 فبراير 2019 بواسطة كاميرا CaSSIS الموجودة على متن المركية "تريس جاس أوربيتر"التابعة للبعثة الروسية الأوروبية إكسومارس 2016".

كما أفاد التقرير بأن النقاط المضيئة تتحرك على طول قاع فوهة بركان يبلغ طولها 70 كيلومترًا في نصف الكرة الجنوبي من المريخ، تاركة وراءها خطًا داكنًا.




وتظهر أيضًا ظلال متحركة لركيزتين من الغبار، كما تتحرك إحدى الدوامات بسرعة حوالي 4 أمتار في الثانية، والأخرى بسرعة 8 أمتار في الثانية.

واضاف التقرير أن دوامات غبار المريخ تتشكل إلى حد كبير بالطريقة نفسها التي تتشكل بها على الأرض، عندما يصبح السطح أكثر سخونة من الهواء فوقه، تتحرك تيارات الهواء الساخن على هواء أكثر برودة وكثافة، مما يخلق تيارًا تصاعديًا.

وبعد ذلك، ينزل الهواء البارد ليخلق دورانًا رأسيًا، ويدور هذا التدفق نتيجة هبوب رياح أفقية، بعد أن اكتسبت سرعة كافية، يمكن للدوامة سحب الغبار وتحمله فوق السطح.

ومع ذلك، فإن أعاصير المريخ أكبر بكثير من "نظيراتها" الأرضية، حيث يمكن أن يصل ارتفاعها على الكوكب الأحمر إلى ثمانية كيلومترات، تاركة وراءها آثارًا يبلغ عرضها عشرات إلى مئات الكيلومترات، وحجمها الهائل هو ما يجعلها فعالة للغاية في رفع الغبار عالياً في الغلاف الجوي للمريخ.

وتابع التقرير إن دراسة الأعاصير على المريخ مهمة للغاية ومثيرة للاهتمام لفهم كيف يمكن أن تؤثر على المناخ على الكوكب بمرور الوقت.

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الأربعاء الماضي، "صورة بانورامية" لافتة من المريخ، التقطها المسبار "برسيفرنس".

وأظهرت الصورة التي نشرتها ناسا بعد جمع لقطات عدة التقطها الروبوت الجوال قمة فوهة جيزيرو التي كانت تحوي بحسب العلماء بحيرة عميقة، كان يصب فيها نهر قبل حوالي 3.5 مليارات سنة.

والتقط الروبوت الجوال 142 صورة بانورامية باستخدام آلات تصوير فائقة الدقة مدمجة فيه، حسبما نقلت "فرانس برس".
Advertisements
الجريدة الرسمية