الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

مبادئ علماء النفس لشخصية قوية محبوبة

منوعات
مبادئ علماء النفس لشخصية قوية محبوبة

رانيا فهمي


أكد إيهاب كامل، مدرب التنمية البشرية، على ضرورة الالتزام بمجموعة من الوصايا التى وضعها خبراء علم النفس واتخاذها بمثابة مبادئ ثابتة فى الحياة اليومية وتشمل هذه الوصايا:اضافة اعلان


1 - السعى لإرضاء الله عز وجل دائمًا وأبدا، وبمجرد التزامك بهذا المبدأ ستفوز بالطمأنينة وتكن محبوبا من الجميع.

2 - استحضار النية الصالحة فى عمل مباح، فكلما نويت فعل حسنة جزاك الله عنها خيرا سواء قمت بها أم لم تقم، وشعرت باحترام الآخرين لك من خلال نظراتهم إذا لم يكن بالكلام.

3 - لا تجادل ولا تتدخل فى الخصوصيات، وتيقن من أن احترامك لهذا المبدأ يجعلك محط ثقة الآخرين، وتأكد أن بعض الناس يريدون فقط التحدث عن أشياء تتسبب فى ضيقهم، فلا ترهق نفسك فى البحث عن حلول إذا لم يطلب منك ذلك.

أما بالنسبة للسيدات فأول خطوات النجاح تبدأ من داخل المنزل من خلال آداء واجباتها المنزلية، وعدم التقصير فى حقوق الزوج، ورعاية الأبناء صحيا وتربويا ودراسيا.

والمحافظة على اللياقة البدنية، وعدم ترك عادة الرياضة مهما كانت الظروف، فهذه خطوات أكيدة لصحة أفضل، كما أنها خطوات تساعد على الاحتفاظ ببنية صحيحة مما يزيد من ثقة الإنسان فى نفسه، وبالتالى يعزز موقفه أمام الجميع.

واحترام قيمة الحوار التفاعلى، والأخذ بنصيحة ومشورة أهل الخبرة الثقات، وتقبل النقد البناء، وكذلك الالتزام بعدم انتقاد الآخرين علانية، وإذا وضعت فى موقف تحكيم فلابد من الاستماع لجميع الأطراف قبل إصدار الحكم.

وتحديد الأهداف ووضع خطة قصيرة المدى لتحقيقها وتطوير المهارات والهوايات الخاصة وعدم إهمالها، علما بأنها تحقق نوعا من التوازن النفسى للشخص فى مختلف المراحل العمرية.