رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لعدم ارتدائهم الكمامات.. وزير الصحة الياباني يعتذر بعد "عزومة نص الليل"

وزيرالصحة الياباني
وزيرالصحة الياباني
تحاول وزارة الصحة اليابانية احتواء فضيحة أثارت جدلا واسعا بعدما تبين أن مسؤولين من الوزارة انتهكوا اللوائح الخاصة بمكافحة فيروس كورونا. 

حفل عشاء 


وتتركز الفضيحة التي وقعت في اليابان على مشاركة 23 موظفا حكوميا في حفل أقيم بمطعم واستمر حتى منتصف الليل.

ورغم رفع العديد من قيود فيروس كورونا في العاصمة اليابانية، لا يزال يتعين إغلاق المطاعم والحانات بحلول الساعة التاسعة مساء كجزء من الجهود المبذولة لإبقاء عدد حالات الإصابة تحت السيطرة.

خيانة الشعب 

وتقدم وزير الصحة نوريهيسا تامورا باعتذار اليوم الثلاثاء عن حقيقة أن أعضاء وزارته "خانوا ثقة الشعب".



وتقود الوزارة جهود الحكومة في مكافحة الوباء في اليابان، كما أنها المسؤولة عن برنامج التطعيم في البلاد، والذي يتقدم ببطء مقارنة ببرامج بعض الدول الأخرى.

دون كمامات 

وقال الوزير: حقيقة أن 23 موظفا من الوزارة تجمعوا في مطعم في حفل الأسبوع الماضي، بعضهم بدون كمامات، هو "رقم مرتفع بشكل غير طبيعي ويمثل مشكلة كبيرة".

وتجري الآن عملية مراجعة لمعرفة ما إذا كان موظفون آخرون من الوزارة قد شاركوا أيضا في الحفل.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق كشف تحقيق لوكالة "كيودو نيوز" اليابانية للأنباء أن 15058 مصابا بوباء كورونا موجودون في قوائم الانتظار للحصول على سرير في مستشفى.

يحدث ذلك في المناطق الإدارية اليابانية الـ11 المصنفة في حالة طوارئ صحية، في الوقت الذي تجد فيه هياكل الصحة في البلاد نفسها عاجزة عن استيعاب كل المصابين بكورونا المحتاجين للعناية بسبب التفشي المتسارع للوباء، بما في ذلك في العاصمة طوكيو.

وارتفع عدد الذين ينتظرون شغور سرير في المستشفيات والهياكل الصحية العامة للعلاج بطوكيو من 1563 شخصا في 19 ديسمبر الماضي إلى 7539.

وأضاف تحقيق "كيودو نيوز" أن أعداد الموبوئين الذين يلفظون أنفاسهم الأخيرة في مساكنهم، بسبب استحالة العناية بهم في المستشفيات والعيادات، في ارتفاع متواصل.

وبقيت الجهود الحكومية المحلية لرفع القدرات الاستيعابية للهياكل الصحية دون المستوى حتى الآن، حيث إن عدد الإصابات يفوق بكثير التوقعات. 

ويعتقد الخبراء اليابانيون أن سياسة السياحة الداخلية تقف بشكل جوهري وراء الارتفاع القياسي في عدد الإصابات، بعد تسجيل تراجع واضح في منتصف أغسطس الماضي حسب "كيودو نيوز".

Advertisements
الجريدة الرسمية