رئيس التحرير
عصام كامل

لإجراء أبحاث.. عائلة لاعب كرة شهير تتبرع بدماغه

نوبي ستايلز لاعب
نوبي ستايلز لاعب كرة القدم بمنتخب إنجلترا
تبرعت عائلة نوبي ستايلز، لاعب الكرة الفائز مع منتخب إنجلترا بكأس العالم لكرة القدم 1966، بدماغ الراحل، وذلك لاعطاء العلماء فرصة إجراء مزيد من البحوث عن أسباب الخرف وعلاقته بالرياضيين.


وقررت أرملة ستايلز التبرع بدماغ لاعب الكرة الذي توفي في أكتوبر الفائت عن عمر ناهز 78 عاما، إثر معاناته من سرطان البروستات والخرف.



وذكرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، إنه تم التبرع  بدماغ الراحل لصالح مجموعة غلاسكو لأبحاث الدماغ، لدراسة علاقة تأثير ممارسة الرياضة على الخرف.

وبحسب ما ذكرت الأرملة كاي، فإنها تشاورت وعائلة زوجها بشأن التبرع بدماغه، وذلك قبل وفاته، حيث كان يعاني من الخرف.

وقالت ان القرار الذي تم اتخاذه كان في غاية الصعوبة، ولكنه يصب في النهاية لصالح البشرية.

كما انه من الممكن أن يساهم في علاج المرض.

كما أيّد ولدا ستايلز، جون وروب قرار والدتهما بالتبرع، ووصفا ما قامت به بالعمل الشجاع، الذي من شأنه أن يكشف في المستقبل عن أسباب إصابة عدد كبير من لاعبي الكرة في مراحل متقدمة من أعمارهم بالخرف.

وطالب جون عائلات لاعبي الكرة بأن يتبرعوا بأدمغة المصابين منهم بالخرف عقب وفاتهم، وذلك أملا فى فهم العلاقة بين الخرف وممارسة الرياضة.

وولد ستايلز فى 18 مايو عام 1942، ولعب خلال مسيرته الاحترافية مع 3 أندية في خمسة عشر موسمًا وسجل خلالها 20 هدف ضمن 414 مباراة، حيث فاز في موسم واحد بالكأس وفي موسمين بالدوري.

وخاض ستايلز مسيرته مع نادى مانشستر يونايتد في موسم 1960–61 ليلعب معه أحد عشر موسمًا، مشاركًا في 311 مباراة سجل خلالها 17 هدفًا.

وبعد ذلك انتقل الى نادى ميدلزبره فى موسم 1971-72 ولمدة موسمين، حيث شارك فى 57 مباراة سجل خلالها هدفين.

وانتقل بعد ذلك الى نادى بريستون نورث ايند فى موسم 1973-74 ولمدة موسمين، مشاركا فى 46 مباراة سجل خلالها هدفا واحدا.

ويعد ستايلز لاعب يونايتد الوحيد الذي فاز بكل ألقاب كرة القدم المرموقة، بعد أن شارك أيضًا في فوز إنجلترا في كأس العالم 1966.
الجريدة الرسمية