رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علماء الهند يحاولون اكتشاف سر انخفاض إصابات كورونا

فيروس كورونا فى الهند
فيروس كورونا فى الهند
يحاول العلماء فى الهند معرفة سبب انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا هناك، عندما بدأ في وقت ما أنها قد تتفوق على الولايات المتحدة باعتبارها الدولة الأكثر تضررًا.


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كانت الهند في سبتمبر الماضي، تبلغ عن نحو 100 ألف حالة جديدة يوميًا، وانخفضت الأعداد في أكتوبر،  وتبلغ الآن نحو 10000 حالة يوميًا،  مما ترك الخبراء يكافحون لتفسير السبب. 

وتعتقد الحكومة الهندية أن سبب انخفاض الحالات هو تطبيق قوانين التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة الطبية، ويعتقد القليل أن هذه الإجراءات وحدها هي المسؤولة عن الانخفاض. 


ووجدت دراسة حديثة أن 56 في المائة من الناس في دلهي، المدينة الأكثر ازدحاما بالسكان في الهند، لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا.

وأفادت صحيفة "The Times" البريطانية، بأن مسحات الأجسام المضادة التي أجريت في مومباي، ثاني أكبر مدينة في الهند، وبيون أظهرت أيضًا وجود أجسام مضادة في نحو 50 في المائة من السكان. 

وقال جيريدار بابو، عالم الأوبئة في مؤسسة الصحة العامة في الهند، أن الفيروس انتشر الآن في المناطق الريفية بالهند.  

ومع صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق الريفية بالهند في كثير من الأحيان، فقد يعني ذلك أيضًا أن العديد من الحالات والوفيات لن يتم اكتشافها. 

كما أظهرت بيانات اختبارات كورونا الخاصة بالهند أن 0.5 شخص فقط لكل 1000 يتم أخذ مسحاتهم كل يوم، وهي واحدة من أدنى المعدلات بين البلدان. 

وأظهرت المزيد من البيانات الصادرة في سبتمبر من العام الماضي، أن الناس في المناطق الريفية أقل عرضة للفحص من أولئك الموجودين في المدن. 

ويعني هذا أنه مع انتقال المرض بعيدًا عن المراكز الحضرية، يبدو أن عدد الاختبارات الإيجابية ينخفض. 

وانخفض متوسط عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها يوميًا في جميع أنحاء الهند منذ منتصف ديسمبر الماضي، مما قد يساعد أيضًا في تفسير سبب انخفاض نتائج الاختبارات الإيجابية. 

وقال ريجو جون، محلل سياسة الصحة العامة: "الكثير من الدول تتجه نحو اختبارات الكشف السريع، والتي من المعروف أنها تحتوي على نسبة عالية من السلبيات الكاذبة". 

وأضاف: "يجب أن يكون إلزاميًا لجميع الدول ان تبلغ عن انهيار أنواع اختبارات كورونا المختلفة". 

وأظهرت البيانات أيضًا أن 80 في المائة من الهنود يموتون في المنزل، مع عدم وجود شرط وطني لإعلان سبب الوفاة قبل حرق الجثة أو دفنها. 

ودفع ذلك الخبراء إلى التحذير من وجود "نقص كبير" في عدد الوفيات، كما حذر طبيبا بالهند من أن العدد الحقيقي قد يكون أعلى بمرتين أو ثلاث مرات من العدد الرسمي.  
Advertisements
الجريدة الرسمية