رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رصد كوكب عملاق يتغذى على الغاز والغبار

كوكب عملاق
كوكب عملاق
رصد تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ظاهرة نادرة لكوكب خارجي عملاق ينمو ويتغذى على المواد المحيطة بنجم شاب.


دوامة من الغبار والغاز

وأوضحت ناسا، أن هذا الكوكب الذي يطلق عليه اسم (PDS 70b) يدور حول النجم القزم البرتقالي (PDS 70)، وله كوكب آخر مكون داخل دوامة من الغبار والغاز.

ويلاحظ العلماء أنه يوجد أكثر من 4 آلاف كوكب خارجي معروفة اليوم. علاوة على ذلك، فإن معظم الكواكب بعيدة وصغيرة جدًا لدرجة أنها مجرد نقاط على الصور.

وقال خبراء من جامعة تكساس الأمريكية إن "هذا هو أصغر كوكب حقيقي وثقه هابل بوضوح. لا يزال الكوكب "يلتهم المواد" ويزيد من كتلته".


وأضافوا أن نظام (PDS 70) الشاب مليء بالغاز والغبار، مما يوفر المواد لنمو الكواكب في جميع أنحاء النظام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكوكب الخارجي محاط بدوامة من الغبار والغاز الخاص به، والذي يضخ المواد من دوامة محيطية أكبر بكثير.

 مهمة في المريخ 

وأشاروا إلى أن هذه الملاحظات تسمح لنا بفهم كيفية تشكل الكواكب العملاقة حول الشمس قبل 4.6 مليار سنة.

وكانت  إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" قالت قبل وقت سابق  إنها سجلت سابقة أخرى خارج كوكب الأرض خلال أحدث مهماتها إلى المريخ، ما بعث حالة من التفاؤل.

وتتمثل السابقة في تحويل ثاني أكسيد كربون من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر إلى أكسجين نقي يمكن تنفسه.

وتحقق الاستخراج غير المسبوق للأكسجين من الهواء الرقيق للمريخ بواسطة جهاز تجريبي على متن المركبة الجوالة بيرسيفيرانس ذات العجلات الست التي هبطت على سطح المريخ في 18 فبراير بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر من الأرض.

وقالت ناسا إن الجهاز، وهو في حجم محمصة الخبز ويُعرف اختصارا باسم موكسي، أنتج نحو 5 جرامات من الأكسجين أي ما يكفي لتنفس رائد فضاء لمدة 10 دقائق تقريبا.

وعلى الرغم من تواضع المنتج الأولي، فإن الإنجاز يمثل أول استخراج تجريبي لموارد طبيعية من بيئة كوكب آخر حتى يستخدمها البشر مباشرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية