رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رجل محظوظ.. سريلانكي يعثر على ثروة كبيرة في حديقة منزله

الحجيم الضخم المكتشف
الحجيم الضخم المكتشف
Advertisements
عثر عمال عن طريق الصدفة على أكبر حجر من الياقوت الأزرق في العالم، بينما كانوا يحفرون بئرا في حديقة شخص يقيم في مدينة راتنابورا بسريلانكا.


وزن و قيمة الحجر
ويبلغ وزن الحجر 510 كيلوجرامات، وقدّر خبراء قيمته بنحو 72 مليون جنيه إسترليني، وقد نقل لخزنة بأحد المصارف في كولومبو.


طريقة الاكتشاف
ونقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية، عن مالك العقار الذي تم العثور فيه على الياقوتة العملاقة، والذي كشف فقط عن اسمه الأول جاماجي قوله: "أعلمنا أحد العمال الذين كانوا يعملون على حفر بئر في حديقتي بوجود بعض الأحجار التي تبدو بأنها براقة".



ِ

وعلّقت الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا على "الاكتشاف الثمين"، بشكل مقتضب خوفا من إقدام كثيرين على الحفر في المنطقة التي عثر فيها على الحجر، ولكنها قالت "إنه الأكبر في العالم، حيث يبلغ طوله 100 سنتيمترا، وعرضه 72 سنتيمترا، وارتفاعه 50 سنتيمترا".


عمر الحجر الكريم
ووفق عالمة الأحجار الكريمة الدكتورة جاميني زويسا، فقد يكون عمر الحجر حوالي 400 مليون سنة.



أعلنت شركة "جيم فيلدز" البريطانية في 2014 عن اكتشافها حجر ياقوت نادر من عيار 40 قيراطا في أحد مناجم مونتيبويز في موزامبيق.

وكشفت الشركة، المختصة بالتنقيب عن الأحجار الكريمة والتي تملك أكبر منجم للزمرد في زامبيا، أن الحجر الكريم سيباع في مزاد علني في سنغافورة الشهر القادم، وهو ثاني مزاد علني على أحجار كريمة تقيمه خلال العام الحالي.

الرئيس التنفيذي لشركة "جيم فيلدز" إيان هاريبوتل قال لرويترز "كشخص إفريقي المولد، أنا فخور أن إحدى أنقى أحجار الياقوت التي عثر عليها خلال الأجيال الماضية، نشأت واكتشفت في التراب الإفريقي."

وشهدت سوق الأحجار الكريمة أرقاما قياسية مؤخرا، بيعت ياقوتة عيار 8.62 قيراطا بسعر قياسي بلغ 5.46 مليون يورو.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية