الأربعاء 27 يناير 2021...14 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

دراسة: ما يقرب 100 مليون سمكة قرش تواجه الموت كل عام

منوعات
سمكة قرش - صورة أرشيفية

أ ش أ


أظهر التقييم الأكثر دقة الذى صدر مؤخرًا عن العمليات التجارية لصيد الأسماك أن ما يقرب من 100 مليون سمكة قرش تواجه الموت كل عام.

ويقول الباحثون فى التقرير الذى نشرته مجلة "مارين بوليسى" وأورده راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) مساء أمس السبت، إن هذه المعدلات تعتبر عالية جدًا، خاصة إذا ما تعلقت بهذا النوع من الأسماك الذى يتكاثر فى مراحل متأخرة من عمره.اضافة اعلان


واعترف الباحثون أن تحديد المستوى الحقيقى للمعدلات العالمية لصيد أسماك القرش يعتبر أمرٍا صعبًا للغاية، حيث إن البيانات المتاحة لا تتسم بالجودة الكافية لعمل ذلك.

فالعديد من أسماك القرش التى تقع فى شباك الصيد يجرى قص زعانفها فى البحر قبل أن ترمى بقية أجسامها على ظهر السفينة، وغالبًا ما تتجاهل التقارير ذلك النوع من الأسماك، إلا أن العلماء يضعون تقديرًا يتراوح ما بين 63 و273 مليون سمكة قرش كانت قد نفقت فى عام 2010.

من جهته، قال دميان تشامبان، الأستاذ بجامعة ستونى بروك بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، إن "هناك معدلات ضخمة، مقارنة بجودة البيانات التى أرى أنها ليست بيانات قوية"، مضيفًا "أنه من المؤكد أن عدد 100 مليون هو العدد المتوسط، وهو يعتبر التقدير الأفضل لذلك".

حيث إن عدد أسماك القرش التى يجرى اصطيادها لم يتغير بدرجة كبيرة بين عامى 2010-2000، إلا أن الباحثين فى ذلك التقرير يرون أن الأساطيل التجارية لصيد الأسماك تعمل على تغيير مواقعها وأنواع أسماك القرش التى تصطادها حتى تكون قادرة على سد حاجة السوق وتلبية الطلب.