رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تمساح ينهي حياة نمر | فيديو

فيتو
تمتلك الحيوانات المفترسة قدرة هائلة تمكنها من الفتك بفرائسها بضربات خاطفة ما يجعلها كائنا مرعبا للكثير من الحيوانات الأخرى التي تشاركها حياة الغابة.

وتنتشر الكثير من اللقطات المصورة لحيوانات مفترسة مثل النمر وهو ينقض على فرائسه ويلتهمها في وقت قياسي بعدما يسقطها أرضا، لكن هناك مشاهد أكثر إثارة تتعلق بحيوانات مفترسة، يفترس بعضها بعضا في مواجهة مميتة.

البديهة والمناورة 

ورغم أن سرعة البديهة والمناورة وخفة الحركة هي التي تمنح الحيوانات المفترسة القدرة على افتراس الحيوانات الأخرى، فإن اندلاع المواجهة بين كائنين مفترسين يمتلكان مستويات متقاربة من تلك الصفات يجعل الفارق بين الموت والحياة ضربة واحدة، إذا أخطأت قتلت صاحبها.





 نمر بري وتمساح


وعندما تكون المواجهة بين نمر بري وتمساح يتخفى على شاطئ نهر أو بحيرة، فإن مشهد المواجهة لن يستمر إلا ثوان معدودة، كما يظهر مقطع فيديو متداول على "تويتر" لتمساح يلتهم نمرا بضربة قاضية.

ويعتبر التمساح ‏ من أضخم الزواحف الحية وينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه، ويمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى.

الماء واليابسة

تعيش التماسيح في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية. لعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء، فالتماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس. وكذلك التجسس واستشعار الفريسة التمساح يتغذى على اللحوم يفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يفترس الإنسان.

الحيوانات الصغيرة

تتغذى التماسيح على الحيوانات الصغيرة كالأسماك، والطيور، كما تهاجم أحياناً الحيوانات الكبيرة والإنسان. ويستطيع التمساح أن يقطع حيواناً كبيراً بالإمساك به ومن ثم الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء و تقطيعه إلى قطع ليبتلعه بشكل أسرع. عندما تنقض على فريستها بإمكان هذه الفريسة الهروب منها وذلك بوضع ماء داخل فمها وهو مفتوح للافتراس مما يؤدى بها إلى اغلاق فمها وافلات الفريسة والنزول في الماء مرة أخرى وبالتالى يكون بإمكان الفريسة الهرب.

  
Advertisements
الجريدة الرسمية