رئيس التحرير
عصام كامل

تدشين أول محطة لإنتاج المياه العذبة من الشمس والهواء في السعودية

محطة لإنتاج المياه
محطة لإنتاج المياه العذبة من الشمس والهواء "سورس جلوبال"
دشنت شركة البحر الأحمر للتطوير في السعودية بالتعاون من شركة "سورس جلوبال" المتخصصة في تحلية المياه، أول محطة لإنتاج المياه العذبة المستخلصة "بالكامل" من أشعة الشمس والهواء.


والمشروع رائد كما قال المهنس أحمد غازي رويش كبير الإداريين بالشركة والمتحدث الرسمي كما قال إن المشروع يواكب ما يشهده قطاع السياحة السعودي المتعدد المنتجات، الذي سيغطي طلب السائحين لوجهة البحر الأحمر المميزة عبر الوسائل المختلفة.

وفقا لبيانات المهنس غازي 300 ألف قارورة مياه كل عام، وهي تعمل بالطاقة الشمسية وقدرتها الإنتاجية 2 مليون قارورة سنويًا.

التخلص من البلستك
وفقا لوكالة الأنباء السعودية فإن جمع المياه وتعبأتها سيحقق الحياد الكربوني بالتخلص من زجاجة البلستك غير القابلة للتدوير.

فرص العمل 
توفر الشركة 30 فرصة وظيفية 10 منها على الأقل للسعوديين وقال غازي درويش سيتم تركيب 100 لوح هيدروجيني ثم 1200 لوح في المرحلتين الثانية والثالثة.


تكتفي محطة التحلية بالطاقة الشمسية ولا تحتاج إلى محطة الكهرباء إذ ترفع الطاقة الشمسية مستوى التكثف فالألواح الهيدروجينيا وبالتالي نحصل على مياه ناقية عالية الجودة.
  
تطبيق ذكي
وأضاف: "يمكن مراقبة أداء الألواح الهيدروجينية في أي محطة مياه عبر تطبيق ذكي، حيث يمكن معرفة الإحصائيات الرئيسية لكميات المياه المنتجة، والأثر البيئي للألواح الهيدروجينية وما إذا كان الجهاز بحاجة لأي صيانة".

دور الشاب السعودي
وأكد درويش حرص الشركة على أن يكون للشباب السعودي الطموح دورًا رئيسيًا في تحقيق هذه الأهداف المستدامة وأن يكونوا جزءًا منها، مشيرًا إلى أنه جرى تحديد احتياج القوى العاملة في المحطة بـ30 فرصة وظيفية، ستخصص 10 منها على الأقل للسعوديين الذين سيتلقون تدريبًا مكثفًا على رأس العمل.

مراقبة أداء الألواح
يمكن مراقبة أداء الألواح الهيدروجينية في أي محطة مياه عبر تطبيق ذكي، حيث يمكن معرفة الإحصائيات الرئيسية لكميات المياه المنتجة، والأثر البيئي للألواح الهيدروجينية وما إذا كان الجهاز بحاجة لأيّ صيانة.

يذكر أن هذه التقنية في تحلية المياه التي تدار بكفاءة سعودية 100%، تتوافق مع العديد من معايير جودة المياه المحلية والعالمية ومنها هيئة المواصفات الخليجية "GSO"، ومنظمة الصحة العالمية "WHO"، والهيئة العامة للغذاء والدواء "SFDA"، ولوائح وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالإضافة لمتطلبات مصانع المياه.
الجريدة الرسمية