رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تبادل أطباق التمور.. أبرز العادات الرمضانية العراقية

يتبادل العراقيون
يتبادل العراقيون الطعام والشراب في شهر رمضان
من العادات والطقوس الرمضانية المتأصلة والمتوارثة، في مختلف المناطق العراقية، تبادل الأقارب والجيران من قبل سكان الحي الواحد أو البناية الواحدة، للوجبات والوصفات الرمضانية، بين بعضهم البعض.


الطقوس الرمضانية

ويرسل العراقيون كمية من طعام إفطارهم للبيوت المجاورة، في تقليد ينم عن تعزيز روح المشاركة والتعاضد، في مثل هذه الأيام الرمضانية، وبما يضفي المزيد من الحميمية والروحانية على أجواء رمضان، ويعزز العلاقات الاجتماعية بين الناس.


وهذه العادة العريقة الدارجة، ليست حكرا على شهر رمضان بطبيعة الحال، لكنها تغدو عادة شبه يومية، خلال هذا الشهر الفضيل خاصة في الحواري والأحياء الشعبية في المدن، وفي القرى والأرياف.

فأحيانا يرسل أحدهم ولو طبقا صغيرا من الطعام لجاره، وبالكاد يكون كافيا للتذوق، لكن المهم هنا هو تكريس روح التواصل والتشارك والتواد.

وبحسب "سكاي نيوز" عربية، قال مشعان عبد الله وهو مواطن عراقي يقيم في إقليم كردستان العراق منذ سنوات، ويتحدر من العاصمة بغداد  : "من أهم عاداتنا وتقاليدنا، التزاور مع الأهل والأصحاب والجيران، خاصة في المناسبات كالأعياد وخلال شهر رمضان، وتبادل الناس للطبخات الشعبية والحلويات الرمضانية، هي من أجمل ملامح رمضان في العراق، ومن أبرز  تقاليده".

الأجواء الرمضانية 
ويضيف :"صحيح نحن نعيش في إقليم كردستان، لكن لا نشعر بتاتا بالغربة، كون الأجواء الرمضانية متشابهة في مختلف مناطق العراق، وإن كان هناك طبعا بعض الفروقات والعادات الخاصة بكل منطقة".

ويتابع عبد الله :"فمثلا تقوم غالبية العوائل العراقية خاصة خلال أيام الخميس، من كل أسبوع في شهر رمضان الكريم، بتوزيع التمور على بيوت الحارة المتجاورة، كون التمر هو عنوان الموائد الرمضانية العراقية الأول، وسيدها بلا منازع".
Advertisements
الجريدة الرسمية