رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بديل جيف بيزوس.. 5 معلومات عن رئيس شركة أمازون الجديد

آندي جاسي
آندي جاسي
يتنحي "جيف بيزوس" عن منصبه كرئيس لشركة أمازون في وقت لاحق من هذا العام ويسلم زمام الأمور إلى مسؤول تنفيذي في الشركة لا يعرفه سوى القليل من الجمهور.


وبحسب شبكة «BBC» البريطانية، فأن "آندي جاسي"، البالغ من العمر 53 عاما، مقرب من بيزوس وكان له دور أساسي في نجاح أمازون في السنوات الأخيرة.


وفيما يلي أبرز المعلومات عن آندي جاسي:

1- شركة أمازون

انضم جاسي، الذي ترعرع في سكارسديل بولاية نيويورك، إلى أمازون في عام 1997 بعد 3 سنوات من تأسيسها.

وقال جاسي لشبكة «إتش بي إس» في سبتمبر الماضي: "قدمت امتحاني النهائي في كلية هارفارد للأعمال في أول جمعة من شهر مايو من عام 1997 وبدأت العمل في شركة أمازون يوم الاثنين التالي مباشرة".

وأضاف قائلا: "لم أكن أعرف طبيعة وظيفتي أو لقبي الوظيفي، وقد كان من المهم جدا للعاملين في أمازون الذهاب إلى العمل".

وبعد أن عمل مساعداً تقنياً لبيزوس أسس قسم الحوسبة السحابية بالشركة في عام 2006، والذي حقق نجاحاً كبيراً تحت قيادته.

وكان جاسي قد تم ترشيحه كخليفة محتمل لبيزوس لبعض الوقت، لكن صحيفة «واشنطن بوست» أعلنت أنه الخليفة الواضح لبيزوس في سبتمبر الماضي عندما أعلن "جيف ويلك" رئيس قطاع المستهلك في أمازون أنه سيتقاعد.

2- القضايا الاجتماعية

على عكس بيزوس، يتحدث جاسي من حين لآخر عن القضايا الاجتماعية، ففي سبتمبر الماضي غرد من حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن الحاجة إلى مساءلة الشرطة بعد مقتل بريونا تايلور، وهي امرأة سوداء، برصاص رجلي شرطة من البيض في منزلها خلال عملية مداهمة فاشلة.

وقال جاسي: "إذا لم تحاسب أقسام الشرطة على قتل السود فلن نحقق العدالة والتغيير".

وهو أيضا مؤيد لحقوق مجتمع المثليين وإصلاح الهجرة، لكنه أثار الجدل بسبب دفاعه عن مبيعات برنامج التعرف على الوجه من أمازون للشرطة والحكومات الأجنبية.

وفي معرض تناوله للمخاوف الأخلاقية العام الماضي، قال جاسي لموقع «فرونت لاين»، الذي يعنى بالصحافة الاستقصائية، إن الأشخاص الذين يستخدمون التكنولوجيا يجب أن يكونوا مسؤولين عنها "وإذا استخدموها بطريقة غير مسؤولة يجب أن يحاسبوا".

3- طفرة في أمازون

ليس سرا أن خدمات أمازون على الإنترنت، قسم الحوسبة السحابية في الشركة، هي محرك الربح بها وقد كان لجاسي دور أساسي في نجاحها.

ولدى خدمات أمازون السحابية الآن حصة مهيمنة تقدر بـ 30 % من السوق السحابية مما يوفر تخزين البيانات لشركات كبيرة مثل ماكدونالدز ونتفليكس.

ولكن قسم الحوسبة السحابية "إيه دابليو إس" في أمازون يواجه أيضا منافسة متزايدة من شركات عملاقة أخرى مثل "ألفابيت" التي تملك جوجل ومايكروسوفت.

ومن جانبه، قال توم جونسون، كبير مسؤولي التحول في مؤسسة مايندشير وورلدوايد: "تُظهر خلفية جاسي في إدارة "إيه دابليو إس" مدى أهمية هذه الخدمات السحابية في إستراتيجية أعمال أمازون".

4- جوانب شخصية

وجاسي متزوج ولديه طفلان، وهو يحب الموسيقى كثيرا، وفي الأحداث الرئيسية التي تحظى بتغطية حية يستعين بفرقة موسيقية ويساعد في اختيار الأغاني التي يتم تشغيلها.

وقبل أن ينضم إلى أمازون، أدار فرقة موسيقية في بوسطن، ويقول إن لديه "شغفا خاصا" باكتشاف فنانين جدد.

وأكد لشبكة "سي آر إن" في عام 2019: "منذ طفولتي كنت أحضر الكثير من الحفلات الموسيقية، وفي المدرسة الثانوية كنت من عشاق رولينج ستونز وبروس سبرينجستين وإلفيس كوستيلو وترافيك".

وجاسي أيضا من محبي الرياضة ولديه حصة أقلية في فريق الهوكي المحلي "سياتل كراكن" جنبا إلى جنب مع المنتج السينمائي جيري بروكهايمر والمستثمر الملياردير ديفيد بونديرمان.

5- حجم ثروته

قدرت ثروته في نوفمبر من عام 2020 بـ 394 مليون دولار.

ومن غير الواضح كم سيكون أجره كرئيس تنفيذي لشركة أمازون لكن من المرجح أن يكون أكثر بعدة مرات مما يحصل عليه حاليا.

ووفقا لملف تعريف موقع «بيزنس إنسايدر» العام الماضي، فإن جاسي محبوب من قبل زملائه ويوصف بأنه سهل التعامل معه، لكنه لم يصل إلى ما هو عليه من خلال كونه لطيفا.

وقال سكوت تشانسيلور، المدير السابق في "إيه دابليو إس" لموقع «نيوز بورتال»: "إذا لم تكن مستعدا للاجتماع معه وخاصة إذا حاولت إخفاء عدم الاستعداد بالحديث السلس فسوف يعلم وسيوضح الأمر".

وأضاف قائلا: "إن الأشخاص الذين لا يبذلون قصارى جهدهم في تلك الاجتماعات لن يحصلوا على فرصة ثانية، على الأقل على المدى القصير".
Advertisements
الجريدة الرسمية