رئيس التحرير
عصام كامل

الهند: تطعيم من هم فوق 60 عامًا وأصحاب الـ45 بحلول 1 مارس

لقاح كورونا
لقاح كورونا
أعلنت الحكومة الهندية اليوم الأربعاء، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا والذين يعانون من أمراض مصاحبة، سيتمكنون من تلقي لقاحات كوفيد 19 اعتبارًا من 1 مارس المقبل.


وبحسب صحيفة "تايمز اوف انديا"، قال وزير الاتحاد بالهند، براكاش جافاديكار، في مؤتمر صحفي، إن اللقاحات ستكون مجانية في حوالي 10000 مركز حكومي في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أنه سيتم توفير اللقاحات أيضًا في 20 ألف مركز خاص، ولكن سيتعين على الناس الدفع مقابل التلقيح.


واستطرد جافاديكار: "المبلغ الذي سيحتاجون متلقو اللقاح إلى دفعه، ستقرره وزارة الصحة الاتحادية في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام".

وردا على سؤال عما إذا كان لدى الناس خيار بشأن أي لقاح - كوفيشيلد أو كوفاكسين - يريدون تناوله، قال جافاديكار إن الهند فخورة بامتلاك لقاحين فعالين وفعاليتين مثبتتين.

وبينما يتم تصنيع كوفيشيلد من شركة اكسفورد-استرازينيكا بواسطة معهد "سيرام"، يتم ايضا إنتاج كوفاكسين بواسطة "Bharat Biotech".


كما أكد جافاديكار أن التطعيم في الهند كان ناجحًا بلا عيب ولا شكوى.

وعندما سئل عما إذا كان الوزراء ورئيس الوزراء بالهند، الذي سيكونون الآن في فئة أولئك الذين يمكنهم تلقي التطعيم، سيتم تلقيحهم، قال جافاديكار إن أولئك الذين يرغبون في أخذ التطعيم سيحصلون عليه في المكان الذي يختارونه اعتبارًا من 1 مارس.


جدير بالذكر أن عمال الرعاية الصحية والعاملين فى الفئة الاولى ذات الاولوية، سيكونون أول من يحصل على التطعيم، يليهم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية.
الجريدة الرسمية