رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القصة الكاملة لتلقي إيطالية 6 جرعات من لقاح فايزر بالخطأ

لقاح كورونا
لقاح كورونا
خطأ طبي جسيم تعرضت له شابة إيطالية، أمس الأحد، بعد أن تلقت جرعة زائدة "محتملة" من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19.

6 جرعات بالخطأ 


وكشفت وكالة الأنباء الإيطالية أن شابة تبلغ من العمر 23 عاما تلقت ما يعادل 6 جرعات من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد عن طريق الخطأ.

وأشارت الوكالة إلى أن الشابة وضعت تحت المراقبة الطبية في مستشفى في توسكانا، وسط إيطاليا، منوهة إلى أنها "بصحة جيدة"، كما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأوضحت الوكالة الفرنسية أن الممرضة التي كانت تعطيها اللقاح خطأ، وبدلا من حقن جرعة واحدة للشابة، التي لم يكشف عن هويتها، حقنت القارورة بكاملها، أي ما يعادل 6 جرعات من اللقاح.


 لقاح "فايزر-بايونتيك"

وبحسب وكالة الانباء الإيطالية، فإن تجربة لقاح "فايزر-بايونتيك" بخصوص الجرعة الزائدة المحتملة، توقفت عند 4 جرعات محقونة في الوقت نفسه، وبالتالي من غير المعروف ما هي تداعيات تلقي 6 جرعات دفعة واحدة.

يشار إلى أنه تم الإبلاغ في أوقات سابقة عن جرعات زائدة من لقاح فايزر-بايونتيك في كل من الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وإسرائيل، ولكن لم يعرف تفاصيل بشأنها، أو على الأقل لم ترد تقارير حولهم لاحقا.

وسبق وان توصلت دراسة طبية أجريت على نطاق محدود، إلى أن الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19، يستفيدون من جرعة واحدة من أحد لقاحي "فايزر-بيونتك" أو "موديرنا"، ولكنهم قد لا يحصلون على فائدة إضافية من جرعة ثانية.


ودرس فريق من الباحثين في معهد "بنسلفانيا لعلم المناعة"، عينات دم من 44 مشاركا في الدراسة قبل وأثناء تلقيهم التطعيمات، وكان من بين المشاركين 33 شخصا لم يصابوا من قبل بكوفيد-19، بينما كان الأحد عشر شخصا الآخرون متعافين من المرض.

وأخذ الباحثون عينات الدم أربع مرات؛ عند بداية التجربة، وبعد أسبوعين من الجرعة الأولى، ويوم تلقي الجرعة الثانية، وبعد أسبوع واحد من الجرعة الثانية، وذلك وفق البحث المنشور في موقع "علم المناعة".

وركز الباحثون خلال الدراسة على خلايا الذاكرة البائية، والتي تعتبر هامة للمناعة على المدى الطويل، وهي خلايا بلازمية قادرة على إنتاج الأجسام المضادة لفترة طويلة، وتعتبر مؤشرا قويا على استجابات الأجسام المضادة المستقبلية، إضافة للقدرة على الاستجابة لمتحورات الفيروس.
Advertisements
الجريدة الرسمية