رئيس التحرير
عصام كامل

«الخيامية».. رحلة في شارع «عشاق رمضان» | صور

فيتو
أيام قليلة سرعان ما ستنقضي ويطل بعدها شهر البهجة، المحبة والعطاء اللانهائي، شهر رمضان المبارك، ومع حلول الشهر الكريم يكون لمنطقة الخيامية في مصر القديمة وتحديدًا في منطقة الدرب الأحمر، النصيب الأكبر في استقباله، حيث يبدأ باعة المنطقة في تجهيز الزينة والفوانيس الخيامية وأفرع الضوء المُلونة والصغيرة، وغير ذلك من الأدوات التي تكون خير مستقبل ومُرحب بالشهر الكريم. لذا كانت لنا جولة هناك قبل أيام من قدوم شهر رمضان المبارك. 



شارع الخيامية بالدرب الأحمر.. هنفرح رغم فيروس كورونا


استمرار تداعيات فيروس كورونا حتى عامنا الحالي منذ شهر مارس في عام 2020، لم يقف حائلا أمام رغبة  المصريين في البهجة، فهناك في تلك البقعة الصغيرة والشارع العتيق، يقبل عشرات الزبائن من فئات متفاوتة لشراء زينة رمضان المُصنعة من أقمشة الخيامية، وفي أحد المحال المتراصة على الجهة اليسرى من الشارع التقينا بشريف صاحب أحد تلك المحال الذي ورث مهنة صناعة وبيع أقمشة وزينة الخيامية من أجداده في هذا المحل الذي يعود تاريخ تأسيسه لأكثر من مائة عام، كان استقبال شهر رمضان المبارك مختلفًا كل الاختلاف عن غيره. 

«إحنا عندنا أمل السنة دي إن شاء الله الوضع يكون أفضل من السنة اللي فاتت، إحنا لسه بنفرش الحاجة لكن من بدري جدًا الناس بدأت تيجي حتى قبل ما نجهز الحاجة».



البهجة هذا العام «سيدة المشهد»، فوسط الأغنيات الرمضانية التي تصدح في كافة أرجاء الشارع، يقدم الجميع على شراء أفرع الزينة بألوانها وأشكالها المتنوعة، حيث تتواجد الأفرع المربعات والمثلثات وزينة والوسائد الخيامية والمفارش وغير ذلك، كل من هناك يحاول أن يجعل كل ركن في منزله على استعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال تعليق الزينة وتغطية معظم الأثاث بمفارش الخيامية ذات الألوان البديعة.



أسعار زينة رمضان

زينة الخيامية والشخصيات الرمضانية الأكثر مبيعًا في شارع الخيامية
بالكاد يستطيع «شريف» أن يتحدث وسط ازدحام هائل من السيدات والرجال الذين قدموا لشراء الزينة والمفارش والأدوات المصنعة من الخيامية والمرتبطة جميعًا بشهر رمضان المبارك، «قبل ما تيجي لنا البضاعة الجديدة الناس بدأت تشتري، خاصة أفرع الزينة سواء الشخصيات الرمضانية وهي زينة جديدة من نوعها والمتر فيها بحوالي 8 جنيهات، وأفرع المربعات الخيامية بـ 15، بنبيع كافة أنواع الزينة الخيامية، المربعات والمثلثة والشخصيات، والأسعار بتبدأ من 8 جنيه حتى 25 جنيه «يتحدث شريف.



رمضان 2021 
في سوق الخيامية الأسعار مازالت متأثرة بأزمة رمضان الماضي
الركود الذي ضرب حالة البيع في سوق الخيامية العام الماضي، بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد -19، وإرغام الباعة على إغلاق المحال في الخامسة عصرًا، كانا سببا في ألا يستطع شريف أن يبيع كل بضاعته في ظل ارتفاع أسعار الخامات التي يتم التصنيع بها، وانفراجة الأزمة تدريجيًا خلال العام الحالي، إلا أن الأسعار ما زالت كما هي منذ العام المنصرم، يقول شريف «الأسعار السنة دي تقريبًا زي السنة اللي فاتت بالضبط مافيش أي فرق، لكن الوضع كان متأزم أكثر من ذلك لكن أنا شايف إنه الفترة دي هتكون أفضل المشكلة إننا متعطلين عشان الخامات لسه غالية فالمصنع موقف شغل ومتعطلين لكن نأمل إنه الشغل يستمر الفترة الجاية».
 


لم يتوقع «شريف» أن يأتي الناس للشراء في هذا التوقيت، «الناس جت بدري جدًا تشتري والبضاعة اللي عندي تقريبًا بتخلص، وإن شاء الله مفيش حظر ولا حاجة فهنشتغل لحد الساعة 12 ليلًا، ونأمل إنه المصانع تمدنا بالخامات مرة أخرى لتكثيف الإنتاج».

اظهار ألبوم ليست




الجريدة الرسمية