رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكيون يبتكرون جهازا للحصول على ماء الشرب من الهواء

النسخة الجديدة لوحدة
النسخة الجديدة لوحدة إنتاج الماء من الهواء
ابتكر علماء أمريكيون بالتعاون مع زملائهم من كوريا الجنوبية نموذجا أوليا لوحدة تنتج الماء من الهواء، حتى في حالة الرطوبة المنخفضة، ومصدر الطاقة المستخدمة بطارية شمسية.


وتفيد مجلة Joule، بأنه قبل ثلاث سنوات ابتكر علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نظاما يعتمد على انخفاضات درجات الحرارة خلال اليوم، يسمح بتجميع الرطوبة ليلا على سطح مادة ماصة. وعندما تسخن هذه المادة في اليوم التالي بتأثير أشعة الشمس، يخرج الماء من المادة الممتصة ويتكاثف على الجانب السفلي من لوحة التجميع.

وكان الباحثون يستخدمون في البداية أطرا عضوية-معدنية، وهذه مواد باهظة الثمن وإنتاجيتها ضئيلة. ولكن في النسخة الجديدة استخدم الباحثون مادة الزيوليت الطبيعية الماصة ذات المسامات المجهرية، التي تستخدم على نطاق واسع وإنتاجيتها عالية.

وبالإضافة إلى هذا، أصبح نظام العمل يتكون من مرحلتين، حيث أضاف المبتكرون مرحلة ثانية للامتصاص والتكثيف. تجمع البطارية حرارة الشمس على سطح الوحدة لتسخين مادة الزيوليت، التي تبدأ بإخراج الرطوبة التي جمعت ليلا على شكل بخار.

هذا البخار يتكاثف على سطح تجميع نحاسي موجود فوق طبقة الزيوليت الثانية. وخلال هذه العملية تتولد حرارة تساعد على تحرر البخار من طبقة الزيوليت الثانية. وتجمع قطرات الماء من طبقتي الزيوليت في خزان خاص.

Advertisements
الجريدة الرسمية