رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«أظافر كوفيد».. عرض جديد يصيب مرضى كورونا

كورونا
كورونا
تُعرف العلامات الرئيسية لـ "كوفيد-19" بأنها تشمل: الحمى والسعال والتعب وفقدان حاستي التذوق والشم، كما لوحظت علامات الإصابة بالمرض على الجلد.



أظافر الأصابع

ولكن جزءا آخر من الجسم يبدو أنه يتأثر بالفيروس: أظافر الأصابع.

وبعد الإصابة بـ "كوفيد-19"، تبدو أظافر عدد قليل من المرضى مشوهة بعد عدة أسابيع - وهي ظاهرة أطلق عليها اسم "أظافر كوفيد".


وتضمن أحد الأعراض نمط نصف قمر أحمر يشكل شريطا محدبا فوق المنطقة البيضاء عند قاعدة الأظافر.


ويبدو أن هذا يظهر في وقت أبكر من شكاوى الأظافر الأخرى المتعلقة بـ "كوفيد"، حيث يلاحظ المرضى ذلك بعد أقل من أسبوعين من التشخيص.





أنماط الظفر الأحمر 

وتعد أنماط الظفر الأحمر على شكل نصف القمر نادرة بشكل عام، ولم يسبق رؤيتها بالقرب من قاعدة الظفر. لذا فإن ظهور هذا النمط على هذا النحو يمكن أن يكون حصريا مؤشرا على الإصابة بعدوى "كوفيد-19".


وما تزال الآلية الكامنة وراء نمط نصف القمر غير واضحة. وقد يكون السبب المحتمل هو تلف الأوعية الدموية المرتبط بالفيروس نفسه. وبدلا من ذلك، قد يكون بسبب الاستجابة المناعية ضد الفيروس التي تسبب جلطات دموية صغيرة وتغير لونها.


علامات مثيرة للقلق

والأهم من ذلك، لا يبدو أن هذه العلامات مثيرة للقلق، لأن المرضى لا يعانون من أعراض - على الرغم من أنه من غير الواضح المدة التي يقضونها فيها، فقد استمرت ما بين أسبوع واحد إلى أكثر من أربعة أسابيع في الحالات المبلغ عنها.


الإجهاد الجسدي


وجد عدد قليل من المرضى أيضا فجوات أفقية جديدة في قواعد أظافر أصابع اليدين والقدمين، والتي تُعرف باسم "خطوط بو". وتميل إلى الظهور بعد أربعة أسابيع أو أكثر من الإصابة بعدوى "كوفيد-19".


وتحدث "خطوط بو" عندما يكون هناك انقطاع مؤقت في نمو الأظافر بسبب الضغط الجسدي على الجسم، مثل العدوى أو سوء التغذية أو الآثار الجانبية للأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي. وفي حين أنه من المعقول أن يكون سببها "كوفيد-19"، إلا أنها بالتأكيد ليست عرضا حصريا للمرض.


خطوط بو


ومع نمو الأظافر ما بين 2 و5 ملم شهريا في المتوسط، تميل "خطوط بو" إلى أن تصبح ملحوظة بعد أربعة إلى خمسة أسابيع من حدوث الإجهاد البدني.


لذلك يمكن تقدير توقيت الحدث المجهد من خلال النظر إلى مدى بُعد "خطوط بو" عن قاعدة الظفر. ولا يوجد علاج محدد لخطوط بو، لأنها تميل في النهاية إلى النمو إذا تم حل الحالة الأساسية.
Advertisements
الجريدة الرسمية