رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخطبوط يلقن أستراليا درسا قاسيا | فيديو

أخطبوط
أخطبوط
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه أخطبوط ضخم يهاجم سباحًا.


ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عثر لانس كارلسون من مدينة جونسبورو جنوب غرب أستراليا، على أخطبوط كبير يسبح في الخليج.

وبحسب الصحفية، عندما اقترب كارلسون من الأخطبوط قام الأخير بمهاجمته وضربه بمخالبه.

ومن جانبه شعر كارلسون بإحساس حارق في الرقبة وهرع إلى الشاطئ، حيث قامت زوجته بمعالجة الحرق مستخدمة مشروب الكولا الذي ساهم بتخفيف الألم.

الحفريات
ويعد العثور على حفرية لحيوان من رأسيات الأرجل أمر شديد الصعوبة، وعلى الرغم من أن أصداف الأمونيات والأجزاء المدببة من السهميات وغيرها من المؤشرات على أعضاء صلبة من الجسم متوفرة بكثرة في السجل الحفري، نادرًا ما تسنى لعلماء الحفريات رؤية تشريح الأنسجة الرخوة التي تميز هذه الكائنات السبَّاحة متعددة الأذرع. بل إن اكتشاف هذا النوع من الحفريات من الندرة بمكان؛ حتى إن أحدها -حفرية يرجع اكتشافها إلى عام 1982- لا يزال هو الأبرز في هذا المضمار: إنها حفرية أخطبوط يصل عمرها إلى 165 مليون سنة، اكتُشفَت في فرنسا.

حفرية الكائن اللافقاري
وقد أطلق العالِمان جيه. سي. فيشر و بي. ريو على حفرية الكائن اللافقاري ثماني الأذرع هذا اسم "بروتيروكتوبوس ريبيتي"، ووصَفا الممصات الموجودة بأذرعه، وهو ما أسعد غيرهما من علماء الحفريات. ولكن على الرغم مما تتمتع به هذه الحفرية من مستوى غير مسبوق من التفصيل، فقد كانت تبدو منكمشة؛ فبدت وكأنها لحيوان محفوظ في نسخة مسحوقة من شكله الأصلي. وقد جعل هذا من الصعب على العلماء اكتشاف التفاصيل الدقيقة لتشريح العينة ومدى ارتباطها بغيرها من الأخطبوطات.

وبعد مضي أكثر من ثلاثة عقود على الاكتشاف، قدمت عالِمة الحفريات، إيزابيل كروتا -من جامعة بيير وماري كوري في باريس- وزملاؤها المزيد من التفاصيل عن الهيئة التي كان عليها هذا المخلوق رأسي الأرجل عندما كان على قيد الحياة؛ إذ أعادوا تشكيل الحيوان بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام التصوير المقطعي المجهري السنكروتروني، وهي تقنية تصوير شديدة الدقة.

Advertisements
الجريدة الرسمية