رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تدشين حملة "نساء من أجل نساء".. 30 مليون جنيه لإدخال 100 سيدة البرلمان.. وزيرة الإعلام تسلم جوائز "الاتحاد النوعي" لـ 18 من الصحفيين المهتمين بقضايا المرأة.. وتؤكد: الإعلام الوطنى سيدعم الحملة

 الدكتورة درية شرف
الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام

دشنت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام، والدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد النوعى لنساء مصر حملة "نساء من أجل نساء "، والتي تستهدف العمل على دخول 100 سيدة للبرلمان المصرى خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتي تعد أحد استحقاقات خارطة الطريق، وتم الإعلان عن صندوق لجمع التبرعات لتمويل هذه الحملة التي تبلغ إجمالى تكلفتها 30 مليون جنيه لتكون حملة مصرية 100 % تساعد الراغبات في ترشيح أنفسهن في الانتخابات القادمة على اجتياز المعركة الانتخابية وتدفع بهن بقوة نحو النجاح والفوز بمقعد في مجلس الشعب.

جاء ذلك مساء اليوم خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد التقديرية لعام 2013 على 18 من الصحفيين المتميزين في مجال الإعلام عن قضايا المرأة من بينهم نائبى رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وهما شادية محمود وعلى حسن. 

وأكدت الدكتورة درية شرف الدين، أن الإعلام سيستمر في مساندة المرأة حتى بعد انتهاء عملية الاستفتاء على الدستور الجديد، استعدادا لخوض معركة جديدة في تاريخها النضالي من أجل ممارسة حقوقها السياسية والاجتماعية كفرد فعال في المجتمع. 

وأشارت إلى أن المرأة وقفت بقوة مع دستورها الجديد، الذي تمت صياغته على النحو المنصف بحق المرأة على ممارسة دورها على قدم المساواة مع الرجل، مشيرة إلى أنها أذهلت العالم كله من خلال تصدرها لمشهد الاستفتاء على الدستور كما أذهلته من قبل في ثورتى 25 يناير و30 يونيو و3 يوليو و26 يوليو، مشيدة بالدور والحضور السياسي للمرأة المصرية وانسجامها في المجتمع حتى تتمكن من القيام بدورها بثقة وشعور عميق بأهمية ماتقوم به لوطنها.

وقالت الوزيرة إن الإعلام الوطنى حرص في هذا الإطار على التركيز على التوعية بالدستور الجديد، من خلال المناقشة والحوار المجتمعى في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والتأكيد على أن صوت المواطن أمانة وله دور فاعل في رسم مستقبل مصر وتعريف الجمهور المصرى بحقوقه وواجباته تجاه عملية الاستفتاء والتأكيد على المشاركة الإيجابية. 

وتابعت: "إن الإعلام ركز على تشجيع نزول المرأة المصرية ومشاركتها في الاستفتاء على الدستور الجديد وحرص على تسليط الضوء على أكثر من 20 مادة استفادت منها المرأة بشكل مباشر، ومن أهمها تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية، والسياسية، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإتخاذْ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبا في المجالس النيابية.

وأضافت أن من بين أهم المواد المنصفة للمرأة والتي تناولها الإعلام في دستور مصر الجديد حقها في تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا في الدولة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية دون تمييزٍ ضدها، والتزام الدولة بحماية المرأة ضدَ كل أشكال العنف.

وأشارت الدكتورة درية شرف الدين، إلى أن الإعلام قام بقراءة المادة 11 من الدستور قراءة جيدة رشيدة لأنها تؤكد على مبدأ تكافؤِ الفرص، والمساواة والحق في الحماية والالتزام بالرعاية من جانب الدولة، مؤكدة أن الإعلام الوطني عبر عن كافة أطياف المجتمع واستوعب آراء قطاعاتِه المختلفة، ولم يكن مصدرا لإقصاء أو توجيه أو تعدي على حقوق المتلقي.

ونوهت إلى أن الاعلاميين سجلوا بكاميراتهم وميكروفوناتهم وبكلماتهم طموحات وآمال جميع المصريين بكلِ اتجهاتِهم وانتماءاتِهم، ومشاهد ممارسة الديمقراطية عبرَ صناديق الاستفتاء على الدستور كما سجلوا الفرحةَ في عيونِ المواطنيين بعد إعلان نجاح الشعب في امتحان الدستور بدرجة امتياز.

ووجهت الوزيرة الشكر للعاملين في الإعلام الوطنى والخاص والصحافة المصرية والعربية والعالمية المخلصة والمنصفة فقط على التغطية الإعلامية لدستور مصر الجديد القائمة على الحوار والنقاش والتفسير وعرض كل وجهات النظر. 

وأوضحت أن المكاسب الجديدة للمرأة ليست نهاية المطاف وعليها أن تكون حريصة على حقوقها وأن يكون هذا الدستور بمثابة نقطة البداية التي سنرتكز عليها للوصول إلى كل ما نحلم به لأنفسنا ولأبنائنا في مستقبل أفضل يحمل بين طَياتِه بارقةَ أملٍ نحو مستقبلٍ جديدٍ لمصر.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد النوعى لنساء مصر بدور الإعلام في توعية المجتمع للقضايا والتحديات التي يواجهها، مشيرة إلى أن الإعلام كان له علاقة كبيرة بالربيع العربى.

وأضافت أن الملحمة البطولية التي ظهرت بها المرأة خلال الاستفتاء على الدستور بالإضافة إلى مواقفها المشهودة في ثورتى 25 يناير و30 يونيو كسر المفهوم الخاطىء بأن المراة لا تهتم بالسياسية، لافتة إلى أننا بصدد تصحيح مفهوم آخر والمتمثل في أن المرأة لا تساعد المرأة، ولذلك فإننا نطلق اليوم حملة " نساء من أجل النساء ".

وعقب ذلك قامت وزيرة الإعلام بتسليم الجوائز للصحفيين الفائزين بها وعددهم 18 صحفيا من المهتمين بقضايا المرأة والعاملين في وكالة أنباء الشرق الأوسط والصحف القومية والخاصة والمواقع الإلكترونية.

ووقعت الدكتورة درية شرف الدين على "حملة نساء من أجل النساء" لدعم ترشح المرأة في مجلس الشعب لتكون أولى المساندات للمرأة في هذه الحملة كما كانت أول وزيرة إعلام في مصر.

وقامت الدكتورة هدى بدران بإهداء قلادة السيدة هدى شعراوى لوزيرة الإعلام تقديرا منها لدعمها لقضايا المرأة، مشيرة إلى أن الاتحاد النوعى لنساء مصر يأتى إحياء للاتحاد النسائى المصرى الذي أسسته السيدة هدى شعراوى.

وفى ختام الحفل عقدت الدكتورة فاطمة خفاجى رئيس مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة مقارنة بشأن شكاوى المرأة التي تلقاها المجلس خلال الاستفتاء على الدستور 2012 والاستفتاء على دستور مصر الجديد الذي جرى الأسبوع الماضى.

وقالت إن الشكاوى التي تلقاها المجلس خلال عملية الاستفتاء على دستور 2012 كانت كثيرة العدد ومعظمها كان الشكوى من حيث كثرة العدد أمام اللجان والعنف الممارس على المرأة وتوجيهها بشكل رئيسى لاتجاه معين داخل اللجان وخارجها فيما كانت شكاوى المرأة التي تلقاها المكتب خلال استفتاء 2013 متضمنة شكاوى إجرائية بسيطة سهل تفاديها ومنها تغيير أماكن اللجان وبعدها عن السكن.
Advertisements
الجريدة الرسمية