X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م
250 طنا سلع غذائية للفقراء بمناسبة المولد النبوي تسجيل نادر لخديو مصر عباس حلمي الثاني من منفاه (فيديو) نقابة البيطريين تعقد الجمعية العمومية الطارئة 23 نوفمبر محافظة الشرقية تعليقا على مصادرة بضاعة بائع: «عبرة للجميع» الأوروجواياني «كونيا» حكمًا لإياب نهائي كوبا ليبرتادوريس مطار القاهرة يستقبل شحنة ذهب من منجم السكري لنقلها إلى كندا وكيل «قوى المنيا» يتفقد مركز التدريب المهني بالمدينة الصناعية (صور) 900 خطبة وندوة بعنوان «رسول الإنسانية» بجنوب سيناء (صور) «أستاذ النساء والتوليد بالطب البيطرى» تثير السخرية من الأعلى للجامعات الحماية المدنية بالإسكندرية تسيطر على حريق بشقة سكنية دون إصابات بالأسماء.. الطلاب الفائزون باتحادات طلاب كليات جامعة سوهاج العيسوي: الصرف الصناعي والصحي سبب أزمة البحيرات الشمالية نص قرار تعيين جيهان مديح مساعدا لرئيس الوفد مصادرة 120 ألف لتر مواد بترولية قبل بيعهم في السوق السوداء بالجيزة أحمد حسن: لا مشكلات مع التوءم.. والكل يعمل لإنجاح تجربة بيراميدز حصر المشروعات المتوقفه منذ 2011 بالفيوم لإعادة طرحها مؤشرا البحرين العام يغلق على ارتفاع والإسلامي منخفض بعد وصوله للإسكندرية.. منتخب تونس راحة من المران باستثناء «السليتي» نشرة الحوادث.. وأبرزها: حكاية ساطع النعماني بطل «بين السرايات»



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

نبوية موسى... أول فتاة مصرية تحصل على البكالوريا

الثلاثاء 17/ديسمبر/2013 - 04:05 م
نبوية موسى نبوية موسى ثناء الكراس
 
هي إحدى الرائدات النسائية في مصر، آمنت بضرورة العلم للفتيات كأساس لنهضة المجتمع، ومن أجل ذلك ظلت نبوية موسى منذ تخرجها من مدرسة المعلمات السنية وهى مدرسة للتعليم المتوسط، حتى وفاتها تناضل في سبيل تعليم الفتاة.

استمرت نبوية موسى في دعوتها إلى تعليم البنات، بعد تخرجها عملت مدرسة بمدرسة عباس الأول الابتدائية بالقاهرة، إلا أنها لاحظت تقاضى زملائها من الرجال أكثر منها وسألت عن السبب فعلمت أنه حصولهم على البكالوريا فتقدمت للحصول على البكالوريا لتصبح أول فتاة تحصل على البكالوريا في مصر عام 1907.

انتقلت نبوية موسى للعمل ناظرة لمدرسة بالفيوم ثم رشحها أحمد لطفى السيد ناظرة لمدرسة معلمات المنصورة ثم معلمات بولاق، ورغم ذلك كانت تنشر مقالات بمجلات وصحف مختلفة مقالات تنادى بتحرير وتعليم الفتاة خاصة في مجلة بنت النيل التي ترأسها صديقتها درية شفيق، ووضعت كتابا بعنوان (ثمرة الحياة في تعليم الفتاة).

أنشات نبوية موسى مطبعة وجريدة أسمتها الفتاة وصدر عددها الأول في ديسمبر 1937 وتوفيت في 17 ديسمبر1976.

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات