رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طائرة نانسي بيلوسي تدخل المجال الجوي لـ تايوان

بيلوسي
بيلوسي
Advertisements

ذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية مساء اليوم الثلاثاء أن الطائرة التي يحتمل أنها تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تدخل مجال تايوان الجوي.

ويترقب العالم في الساعات القليلة القادمة ما إذا كانت ستهبط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، في تايوان أم لا، بعد أن بات مسار طائرتها هو "الأكثر تعقبًا" في العالم.

وبحسب موقع "فلايت رادار 24"، يتعقب مسار طائرة بيلوسي ما يزيد عن 200 ألف شخص.

وترى الصين أن زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى، والتي قد تكون الأولى في نحو 25 عامًا، تحمل اعترافًا ضمنيًا من أمريكا باستقلالية تايوان، والتي تعتبرها الصين جزءًا أساسيًا من أرضها.

زيارة بيلوسي إلى تايوان


ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" عن هوانج كيبو أستاذ العلاقات الدولية في جامعة شينجشي ناشونال في تايبيه قوله: إنه من غير المرجح أن تجري بيلوسي بالزيارة، لكن هناك احتمال أن تتمكن من السفر إلى تايوان كمحطة ترانزيت لقضاء عدة ساعات في منطقة العبور بالمطار والالتقاء هناك برئيس إدارة الجزيرة تساي إنج ون، بينما لا تكون رسميا في تايوان.

 

تهديدات الصين 


وأضاف أنه إذا فعلت ذلك أو وصفت الزيارة بأنها غير رسمية، فذلك يعني أن الضغط أو التهديد العسكري من بكين لا يزال يثير قلقها.

 

وأشار إلى أن زيارة بيلوسي لتايوان من المرجح أن تؤدي إلى تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين على المدى القصير، ولكن بعد استقالتها في نوفمبر وظهور رئيس جديد للبرلمان الأمريكي ستتاح للأطراف فرصة إعادة ضبط الأمور.

 

بدوره يعتقد أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الوطنية الأسترالية صن ويندي أن بيلوسي لن تعلن أنها تزور الجزيرة كشخص، بل ستأتي إما بصفتها الرئيسة الحالية لمجلس النواب أو كعضو في الكونجرس الأمريكي، ولكن بصرف النظر عن حالة زيارتها، فإن بكين ستكون منزعجة جدًّا.

 

وقال المسؤول السابق في البنتاجون درو طومسون للصحيفة إن بيلوسي قد تعلن أن زيارتها غير رسمية وهو حل وسط استجابة لمخاوف بكين، لكنه بعيد عن الاستسلام.

 

ويتوقع أن تجري بيلوسي توقف غير رسمي في تايوان بعد زيارة ماليزيا وهي نتيجة يمكن أن تتعايش معها بكين.

 

زيارة بيلوسي إلى تايوان


وقال الناطق باسم الخارجية تشاو ليجيان "إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، فستتخذ الصين إجراءات رد حازمة وقوية للدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها".


وأضاف: "أما بالنسبة لطبيعة الإجراءات، في حال تجرأت على القيام بالزيارة، فسننتظر ونرى".


اللعب في النار
 


وخلال اتصال هاتفي مباشر مع نظيره الصيني شي جينبينج أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن موقف الولايات المتحدة حيال تايوان لم يتغير وأن بلاده تعارض بقوة الجهود أحادية الجانب لتغير الوضع القائم أو تهديد السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

ومن جانبه قال الرئيس الصيني إن بايدن دعا إلى عدم اللعب بالنار فيما اعتبر ناطق باسم الخارجية الصينية أن زيارة بيلوسي المحتملة إلى الجزيرة تشكل خطا أحمر.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية