رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري جراحة: التكميم الدقيق هدفه إخفاء الجروح وتقليل المضاعفات

عمليات تكميم المعدة
عمليات تكميم المعدة
Advertisements
أوضح الدكتور محمد الفولي عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة "صحتك أحلى بدون سمنة"، إن عملية تكميم المعدة الدقيق من أنجح عمليات علاج السمنة المفرطة، ويتم إجراء تكميم المعدة الدقيق عن طريق المنظار الجراحي ولا نحتاج إلى الفتح الجراحي التقليدي في السنوات القليلة الماضية.


وقال الدكتور محمد الفولي: ظهرت تطورات في تقنية عملية تكميم المعدة الهدف منها تحسين الشكل الجمالي لجروح المنظار وتقليل الألم بعد العملية ومنها تقنية التكميم الدقيق، حيث إن عملية التكميم الدقيق يتم باستخدام المنظار والآلات الدقيقة لاستئصال من 75% إلى 85%  من المعدة باستخدام دباسات حديثة كما يتم عمل خياطة تغليفية فوق التدبيس.



وأضاف الفولي: إن الهدف من استخدام المنظار والآلات الدقيقة في تكميم المعدة الدقيق هو جعل عملية تكميم المعدة دون أثر للجروح أو علامات بالبطن ودون ألم بعد العملية.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المميزات والفوائد لعملية تكميم المعدة الدقيق  قال الجنزوري إنها تقوم بتقليل الألم بعد العملية وتقليل مدة الاقامة بالمستشفى، كما أن الجرح 1 سم لا يوجد جروح كبيرة ظاهر بالإضافة إلى أنها أسرع في الشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية والعمل من الجراحة التقليدية وتعتبر من العمليات الحديثة في جراحات السمنة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية