رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير المالية يوضح أسباب طلب قرض جديد من صندوق النقد | فيديو

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن أزمة كورونا كانت عنيفة اقتصاديًا على كل دول العالم وسيكون لها تبعات الفترة المقبلة لافتًا إلى أن الاقتصاد المصري نجح في امتصاص أزمة كورونا والعبور بسلام حتي الاَن ولكن لا يمكن لأي اقتصاد الاستمرار في ظل الأزمة لفترة طويلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة" أن أزمة كورونا تؤثر على معدلات النمو والموازنة وخلق فرص عمل والإنتاجية.

ولفت إلى أن إيرادات الدولة تأثرت بشكل ملحوظ بسبب تراجع النشاط الاقتصادي والتجاري بسبب أزمة كورونا، معقبًا:"الدولة بدلا من تحصيلها إيرادات وضرائب أصبحت مطالبة بدعم ومساندة مختلف القطاعات وهذا من شأنه التأثير على الموازنة ".

8 مليارات دولار إجمالي قرض صندوق النقد لدعم مصر في مواجهة كورونا  

وأشار إلى أن توفير كميات مناسبة من السلع الغذائية ومتطلبات وزارة الصحة يعني زيادة الإنفاق في المقابل تلاشت عائدات السياحة وإيرادات الدولة من الضرائب الأمر الذي من شأنه يؤثر على عجز الموازنة لذلك كان من الضروري طلب قرض من صندوق النقد الدولي.

ولفت إلى أن مصر ترغب في الحفاظ على نتائج الإصلاح الإقتصادي وعدم إضاعة المكاسب التي تحققت في ظل أزمة كورونا وذلك كان قرض صندوق النقد الدولي بهدف دعم الموازنة العامة للدولة وتوفير عملة صعبة والحفاظ على استقرار السياسات المالية وتعافي الاقتصاد وتحقيق نمو إيجابي.  

Advertisements
الجريدة الرسمية