رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة تُخصص ٥ مراكز للتبرع ببلازما المتعافين من فيروس كورونا

الدكتور ايهاب سراج
الدكتور ايهاب سراج الدين

أعلن الدكتور إيهاب سراج الدين مدير خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة عن بدء استقبال المتبرعين بالبلازما من المتعافين من فيروس كورونا منذ أبريل 2020 بعد اعتماد بروتوكول العلاج ببلازما المتعافين.

وأكد سراج في تصريحات خاصة لـ”فيتو” أنه تم البدء في المقر الرئيسي بالعجوزة وكذلك يوجد 4 مراكز بالمحافظات تبدأ الأسبوع القادم في محافظات الأقصروالمنيا و طنطا و الإسكندرية موضحا أنه تم اختيار تلك الأماكن بناء على المحافظات الأكثر إصابة بفيروس كورونا والجاهزية لاستقبال المتبرعين.

وكشف عن أهم شروط التبرع بالبلازما للمتعافين منها:

أولاً: أن يكون لديه نتيجة عينة إيجابية تفيد أنه ثبت إصابته بفيروس كورونا

ثانياً: وجود ٢ نتيجة مسحة سلبية بعد تمام الشفاء

ثالثاً: اختفاء الأعراض على المتعافي  لمدة ١٤ يوماً من تاريخ آخر مسحة سلبية

ورابعاً: التبرع بعد مرور ١٤ يوماً من نتيجة ثاني مسحة سلبية أي في الفترة من مرور 14 يوماً حتي 28 يوماً أي أنه مسموح له التبرع مرة واحدة بعد التعافي.

كما كشف عن المواصفات المطلوبة في المتبرع وهي ذات المواصفات التي تطبق على المتبرع بالدم منها أن يبلغ من العمر ١٨ عاما إلى ٦٠ عاما ولا يقل الوزن عن  ٥٠ كيلو جراماً .

وأوضح سراج أن موانع التبرع بالبلازما ألا يكون مصاباً بأي مرض من الأمراض المزمنة منها السكر ويتناول حقن الأنسولين أو مرضى القلب والصدرأو من خضع لعمليات قلب مفتوح.

وأكد مدير خدمات نقل الدم ضرورة عدم وجود أي أعراض مستمرة للمرض بفيروس كورونا من نتيجة آخر مسحة سلبية موضحا أنه بعد تبرع المتعافي من البلازما يتم إجراء مجموعة تحاليل عليها منها نوع الفصيلة والأجسام المضادة وتحاليل الفيروسات منها فيروسات الكبد الوبائي سي و بي وأمراض الإيدز والزهري ويتم الكشف عن الحمض النووي للفيروس للتأكد التام من سلامة البلازما التي تنقل للمريض.

وتابع أنه يتم إجراء فحوصات للبلازما  للتأكد من وجود الأجسام المضادة لفيروس كورونا بها وتحديد نسبتها وكفاءتها التي تفيد المريض الذي ينقل له البلازما موضحا أن دولاً قليلة على مستوى العالم تجري فحوصات الأجسام المضادة وتحديد مدى قدرتها على مواجهة الفيروس.

وناشد المتعافين بالتواصل مع مراكز التبرع في الأقاليم لتحديد موعد للتبرع موضحا أنه يتم توفير تلك الخدمة في المحافظات لعدم إرهاق المتبرعين للسفر للقاهرة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة أعلنت تطبيق تجربة حقن بلازما المتعافين لبعض مصابي فيروس كورونا من الحالات الحرجة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان كما تم توفير البلازما لاثنين من المستشفيات الجامعية بعد طلبها.

وأظهرت التجربة نتائج مبدئية مبشرة من خلال نسبة تعافي جيدة للمرضى وتقليل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي مع زيادة نسب الشفاء وخروج المرضى من المستشفيات.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

الجريدة الرسمية