رئيس التحرير
عصام كامل

زيادة ضخ رؤوس الأموال لمشروع ليموزين الكرملين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ الشركة الروسية المصنعة للسيارة والتي يمتلك صندوق تنمية القطاعات الدفاعية والأمنية التابع لمجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي “توازن" ما نسبته 36% من رأسمال الشركة التصدير إلى الشرق الأوسط والصين قريبا بسعر يبدأ من 160 ألف دولار للسيارة الواحدة التي يتوفر فيها العديد من أنظمة الأمن والسلامة.

وأوضح رئيس قسم الهندسة في مشروع كورتيج الروسي للسيارات الرئاسية أليكسي بوروفكوف، أن عدة دول من بينها الصين والشرق الأوسط و أمريكا الجنوبية أبدت اهتماما ملحوظا بالسيارة الجديدة أوروس سينات.

 

وذكر السيد بوروفكوف إن سيارات الليموزين الفاخرة التي أنتجت ضمن مشروع كورتيج والتي حصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على نسخة منها، لاقت اهتماما كبيرا من قبل العديد من الدول ورجال الأعمال الأجانب.

الجدير بالذكر أنه في أكتوبر الماضي و ضمن مراسم زيارته واستقباله في المملكة ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال وصول موكبه إلى قصر اليمامة بالرياض بسيارته الرئاسية الجديدة أوروس سينات حيث يعتبر هذا الظهور الرسمي الأول لها داخل الأراضي السعودية.

و تعتبر أوروس سينات هي السيارة التي تم إنتاجها لكبار رجال الدولة الروسية و التي صنعت ضمن برنامج كورتيج للسيارات الرئاسية الروسية وأول من استقلها كان الرئيس بوتين بمناسبة تصيبه رئيسا لروسيا ومن هنا حملت صفة ليموزين الكرملين.

و تعتبر السعودية ثاني دولة عربية خليجية تصلها السيارة بعد الامارات وذلك في فبراير الماضي ضمن فعاليات معرض و مؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2019 والمقام في أمارة أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة، حيث حصل المعرض على الشرف الأول عالميا لعرض سيارة أوروس سينات بنسختها التجارية والمعروفة عالميا بليموزين الكرملين لتكون الامارات بذلك اول دولة اجنبية تعرض فيه السيارة.

وكشفت وزارة التجارة الروسية في اغسطس 2018 عن استثمار الدولة الروسية اكثر من 176 مليون دولار في المشروع و بشراكة إماراتية من قبل مجموعة شركات توازن التي استثمرت قرابة 130 مليون دولار ، حيث أن المشروع تملكه الشركة الحكومية نامي و القطاع الخاص الروسي متمثلا في شركة سوليرز لصناعة السيارات والتي تملك شركة UAZ الروسية المشهورة بسيارات الدفع الرباعي من العهد السوفيتي، وأفاد دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي بأن إنتاج ليموزين أوروس سينات سيبدأ في عام 2020 م.

الجدير بالذكر أن أوروس سينات تعمل بمحركين الأول V8 بسعة 4.4 لترات مزودج التوربو و الثاني V12 بسعة 6.6 لترات هجين تم تصميمهما من معهد البحوث العلمية للسيارات ومحركات الروسية و بالتعاون مع بورشه و بوش الألمانيتين مربوطان بناقل حركة آلي من 9 سرعات و بدفع على جميع العجلات. 

الجريدة الرسمية