رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف نقضى على ظاهرة "الباراشوت"؟

تسعى الإدارة في أي مؤسسة إلى تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية، وذلك من خلال استثمار جهود العاملين فيها، الذين يعدون الحلقة الأولى والأهم في تحقيق تلك الأهداف وتبرز مهارة الإدارة من خلال نسبة نجاحها في توظيف قدرات العاملين لإخراج كل ما لديهم لصالح تطوير المؤسسات..

 

وذلك من خلال تعزيز الولاء التنظيمى، الذي يتحقق بتطبيق العدالة التنظيمية بجميع أبعادها ومبادئها داخل بيئة العمل لذلك تعد العدالة التنظيمية هي أهم مكونات الهيكل الإجتماعى والنفسى للمؤسسات، لأن عدم توافرها يترتب عليه اتباع العاملين لسلوكيات ضارة بالمؤسسة..

 

ولتوضيح الصورة أكثر أرجو أن تتخيل أن تقضى كل حياتك المهنية مؤديًا لعملك على أكمل وجه بمنتهى التميز والإتقان حتى أصبحت قدوة ومثلًا يحتذى لجميع مرؤوسيك، مضحيًا خلال مسيرتك العملية الطويلة هذه بالكثير من مباهج الحياة التي يتمتع بها أقرانك، لأنك خصصت معظم وقتك وجهدك لعملك في سبيل أن تبلغ فيه أعلى المراتب والدرجات..

 

اقرأ ايضا: حق بلادك

 

وفى الوقت الذي تتأهب فيه لتولى المنصب الذي طال انتظارك له كنتيجة حتمية لثمار نبوغك وتفوقك التي زرعتها ورويتها بجديتك وعرقك طوال سنوات عملك، تتفاجأ أنت ومرؤوسوك بتعيين شخص آخر مكانك لا يستحق هذا المنصب بجميع المعايير لمجرد علاقته الطيبة بالمسئول عن التعيينات في محل عملك، وهو ما يعرف في المجتمع بظاهرة «الباراشوت»..

 

أي أن يهبط على المنصب من لا يستحق لمجرد أنه يعرف «من أين تؤكل الكتف» ومناسبة هذا الكلام أنه ورد لى مع الأسف خلال الفترة الأخيرة شكاوى عديدة تتعلق بعدم تحقيق العدالة التنظيمية لأفراد يتمتعون بالكفاءة الحقيقية في مجالات عديدة، وهو ما يصيبهم بالطبع بإحباط شديد..

 

اقرأ ايضا: على أية حال!

 

وهو ما يستوجب من جهات الاختصاص في الدولة أن تنتبه إلى المشكلات التي تنتج عن ظاهرة «الباراشوت» والتي تكون بكل تأكيد متعددة وذات آثار سلبية جسيمة، وأقلها على الإطلاق هو انخفاض الروح المعنوية لدى العاملين، وتراجع دافع وحافز العمل لديهم مما يعود على المؤسسة بنتائج غير مرضية نحن في غنى عنها.

 

في بلاد غير بلادنا تجاوزوا هذه الظاهرة البغيضة منذ عقود مضت، فأصبحت المعايير العادلة هي السائدة ولا شىء سواها، فأبدعوا وتقدموا وكافأهم الله بالمكانة التي يستحقونها.

 

أدعو الله جل وعلا أن يلهم مسئولينا السبيل، وأن ينير لهم الطريق الذي يجعلهم قادرين على القضاء على هذه الآفة، التي لا يمكن أبدًا -إذا استمرت- أن نحقق ما نرجوه لبلادنا الغالية.

Advertisements
الجريدة الرسمية