رئيس التحرير
عصام كامل

قرار جمهورى بالموافقة على اتفاقية قرض لتمويل طريق النفق - شرم الشيخ.. والمشروع يمر بمدن "رأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديس وطور سيناء"

طريق النفق - شرم
طريق النفق - شرم الشيخ

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم 632 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان مقداره 26 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق النفق - شرم الشيخ ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء ، وتعديل اتفاقية القرض الأول الموقع بتاريخ 13 مارس 2018 بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والموقعة في القاهرة بتاريخ 21 أكتوبر 2019.

وجاءت أبرز المعلومات عن مشروع طريق النفق- شرم الشيخ كالتالي:

- أوشكت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على الانتهاء من طريق شرم الشيخ الجديد عيون موسى – شرم الشيخ و الذي يمدد بطول 342 كيلو مترا بدلاً من 540 كيلو مترا في الطريق القديم بمسار جديد يختلف عن المسار الحالي له ، حيث ستصبح عدد الساعات المقتطعة ما بين القاهرة وتحديداً التجمع الخامس وشرم الشيخ 4 ساعات فقط.

- سيمر طريق شرم الشيخ الجديد بمدن رأس سدر ، أبوزنيمة ، وأبورديس ، وطور سيناء حتى مدينة شرم الشيخ ، مما يجعل المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ 452 كيلو مترا بعد إضافة طريق مصر السويس الصحراوي بطول 110 كيلو مترات.

- يتكون طريق شرم الشيخ الجديد من 3 حارات في كل اتجاه ، ويبلغ عرض الحارة 25 مترا.

- تم الانتهاء من إنشاء محطات تموين السيارات على طريق شرم الشيخ الجديد ، حيث بلغ عددها نحو 14 محطة على جانبي الطريق ، بمعدل 7 محطات على طريق الذهاب و7 على طريق الإياب، بمتوسط مسافة 50 كيلو مترا بين كل محطة.

- تم الانتهاء من إنشاء الاستراحات الخاصة ونقط الارتكازات الأمنية والإسعاف ووحدات التدخل السريع.

- تدهن بلدورات الطريق وتركيب اللوحات الإرشادية في الوقت الحالي.

- يصل طريق شرم الشيخ الجديد بطريق عيون موسى – النفق، والمنفذ ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي للطرق.

- رفع كفاءة وصلة الطريق من السويس إلى نفق الشهيد أحمد حمدي ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق.

- أصدر القرار رقم 224 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع طريق “النفق – شرم الشيخ”، (ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء) بين الحكومة المصرية و الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية ، بمبلغ 60 مليون دينار كويتى، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 13 مارس 2018.

- تقوم 3 جهات رسمية بتنفيذ طريق شرم الشيخ الجديد و هي شركة المقاولون العرب، وأوراسكوم، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الجريدة الرسمية