رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة تكشف تأثير أحداث العنف بأمريكا على أداء البورصات العربية بآخر الأسبوع

حنان رمسيس خبيرة
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

قال حنان رمسيس خبيرة أسواق المال أن جلسة الخميس آخر جلسات الأسبوع بالأسواق العربية ادائها متباين بسبب التذبذب الحاد فى أسعار العقود الآجلة للنفط والتوترات المتواجدة فى أمريكا. 

فعلى الرغم من عدم تأثيرها على الدو جونز إلا أنها لها تأثير طفيف على تعاملات الأسواق العربية والتى استهلت الجلسة على التباين الذى أصبح سمة من سمات التداول فيها. 

والبداية من الإمارات العربية تباينت أسواق الأسهم الإماراتية فى مستهل تعاملات اليوم الخميس، تزامنًا مع عودة الأنشطة الاقتصادية فى الدولة لطبيعتها، وعودة بعض الموظفين إلى أعمالهم بالمقار الحكومية، مع أخذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا. 

حيث ارتفع مؤشر سوق دبى المالى بنسبة 0.62 بالمائة إلى 2012.16 نقطة، عبر زيادة 12.45 نقطة على المؤشر من خلال تداول 31.9 ملايين سهم، بقيمة 46.46 مليون درهم. 

فى حين تراجع مؤشر سوق أبوظبى للأوراق المالية بنسبة 0.2 بالمائة إلى 4276.19 نقطة من خلال تعاملات بحجم 5.88 مليون سهم، بقيمة قدرها 17.63 مليون درهم. 

وصعد سهم إعمار العقارية 1.16 بالمائة، ودبى الإسلامى 0.27 بالمائة، وإعمار للتطوير 0.99 بالمائة، ودبى للاستثمار 7.43 بالمائة. 

وعلى الجانب الآخر، تراجع سهم اتصالات 0.73 بالمائة، وأبوظبى الأول 0.35 بالمائة، والدار 0.57 بالمائة.

وفى الكويت ارتفعت المؤشرات الكويتية فى مستهل تعاملات اليوم الخميس، حيث صعد المؤشر العام 0.11 بالمائة، وارتفع السوق الأول 0.05 بالمائة، وسجل الرئيسى نموًا بنسبة 0.27 بالمائة، وارتفع "رئيسى 50" بواقع 0.34 بالمائة. 

وبلغت أحجام التداول بالبورصة الكويتية 44.2 مليون سهم جاءت بتنفيذ 1905 صفقات حققت سيولة بقيمة 6.6 ملايين دينار. 

وجاء سهم "الأهلية للتأمين" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 9.09 بالمائة، فيما تصدر سهم "كامكو" القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 9.46 بالمائة. 

وحقق سهم "أجيليتي" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 1.83 مليون دينار مُتراجعًا 2.38 بالمائة، بينما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 9.24 مليون سهم مُتراجعًا 6.85 بالمائة اما فى المملكة العربية السعودية فما زال التباين يسيطر على أداء المؤشرات معت تكوين حاجز نفسى قوى عند 7300 نقطة يبدا المؤشر فيها التراجع ولكن ليس فى حركة تصحيحية لاسفل بل جنى أرباح يعقبة عودة المؤشرات للارتفاع والمؤشرات فى انتظار اجتماع اوبم بلاس وما يسفر عنة الاجتماع عن استمرار خفض معدلات الإنتاج لضمان عودة أسعار العقود الاجلة لمستوياتها المقبولة قبل أزمة مارس وتنتهج المملكة العديد من الإجراءات الاقتصادية لدعم السيولة وتوجيهها للعديد من القطاعات على رأسها قطاع الرعاية الصحية وكذلك قطاع العقارات والذى تهتم فية الدولة بعمل مشاريع تربط المواطن السعودى بمنطقة سكنة وعملة وتنويع الاختيارات المتاحة امامة وسيستمر المؤشر فى هذا النطاق العرضى إلى أن يكتشف مصل لعلاج كورونا وعلى إثرة تبدا المؤشرات فى الانتعاش مدعومة بالخطط الإصلاحية الاقتصادية لكل دولة على حدى وقد أعلن البنك الأهلي التجارى، عن بدء طرحه لصكوك إضافية من الفئة 1، من خلال طرح خاص. 

وأوضح البنك، فى بيان لـ"تداول"، اليوم الخميس، أنه سيتم تحديد قيمة الطرح وعدد الصكوك المراد طرحها بناءً على ظروف السوق. 

وأشار إلى أن عملية الطرح بدأت اليوم الخميس 4 يونيو وتستمر حتى 31 ديسمبر.

وبين أن الحد الأدنى للاكتتاب 10 ملايين ريال، وتبلغ القيمة الاسمية للصك مليون ريال، على أن يتم سعر الطرح حسب السوق. 

ونوه البنك الأهلي إلى أنه يجوز استرداد الصكوك مبكرًا بناءً على حدث رأسمالى، أو حدث ضريبى أو بناءً على اختيار البنك وفقًا لما هو مبيّن فى أحكام وشروط الصكوك. 

وأكد البنك على أنه سوف يقوم بالإعلان عن أية تطورات جوهرية بهذا الشأن فى حينها.

الجريدة الرسمية