رئيس التحرير
عصام كامل

هل تعقد امتحانات السنوات النهائية أول يوليو بالكليات؟.. الجامعات تستعد بإجراءات احترازية.. ومناشدات بالتأجيل أو تحولها لأبحاث خوفًا من كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناشد المئات من طلاب السنوات النهائية والذين يقترب عددهم من نصف مليون طالب وطالبة بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا بتعديل نظام امتحانات نهاية العام الجارى التى أعلنت رسميا انطلقها فى أول يوليو المقبل كما انتابت حالة من القلق لدى الطلاب وأولياء الأمور بعد زيادة أعداد الإصابات والوفيات بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وأيضا فى ضوء الإحصائيات الأخيرة التى أعلنتها وزارة التعليم العالى عن الأعداد الحقيقة والافتراضية لمصابى كورونا خلال الأيام المقبلة.

خطوات جادة

فى الوقت نفسه اتخذت الجامعات خطوات جادة لبدء الامتحانات فى الأول من يوليو لطلاب السنوات النهائية وقامت بتجهيز الجداول وتعقيم القاعات وعمل مسافات بين الطلاب توفير كمامات لكل طالب وأجهزة قياس الحرارة وبوابات تعقيم وتوفير كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الطلاب وحمايتهم ، كما أن المجلس الأعلى سيراجع الإجراءات وسيطمئن على كافة الأمور خلال جلسته القادمة خاصة وأن هناك إجماعا على أنه لا يجوز أن يتم تخريج طالب غير مؤهل لسوق العمل وأن يكون أتمم كافة الدرسات اللازمة له.

هاشتاج وبيانات

من جهة أخرى ظهرت العديد من البيانات الصادرة عن الاتحادات الطلابية على مواقع التواصل الاجتماعى إلى جانب إطلاق أكثر من هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعى خاصة الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى حيث جاءت المطالب متفقة فى بعض البيانات ومختلفة لدى البعض الأخرى وأغلبها تجتمع على ضرورة إلغاء الامتحانات التحريرية.

وطالبت بعض الاتحادات الطلابية بإجراء امتحانات نهاية العام باستخدام نظام التعليم عن بعد مثلما جاء فى بيان كلية الأسنان بجامعة عين شمس حيث أكدوا نصًا «أن وزير التعليم العالي أشاد في أكثر من حوار معه بالتعليم عن بعد و ما قدمه لذا فما المانع من استكمال هذا باختبارات online»

أما المطالب الأكثر انتشارا بين الجامعات والمعاهد المختلفة فجاء بيان مشترك لـ17 جامعة أو بيانات منفصلة لبعض الجامعات والمعاهد  مناشدين فيها رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والمجلس الأعلى للجامعات وشملت الآتى:

- تأجيل موعد الامتحانات لحين الانتهاء من تزايد الأعداد.

- ضع طريقة تقييم بديلة عن الامتحانات التحريرية لا تضر بالطلاب.

- بالنسبة لمشاريع التخرج يتم الاكتفاء بتقديم تقرير نظرى.

- جاءت هناك تأييدات لتأجيل موعد الامتحانات لآخر يوليو أو شهر أغسطس حتى تستقر الأوضاع فى ظل الظروف الحالية لفيروس كورونا المستجد.

الجريدة الرسمية