رئيس التحرير
عصام كامل

"Zoom" تكشف سبب عدم تمكين ميزة الأمان والخصوصية للمستخدمين مجانًا

zoom
zoom

بعد ارتفاع قيمة Zoom غير المسبوقة بسبب وضع العالم الحالي والأضرار لإدارة الاجتماعات بالمنزل تم طرح عدد من المشكلات المحيطة بالأمان والخصوصية في مقابل خدمة الاجتماعات السحابية.

ووفقًا لما أوردته بلومبرج ، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة Zoom بعض الأسباب الكامنة وراء قرارات أمنية معينة لفئة الخدمة المجانية للشركة.

وتعرضت خدمة مؤتمرات الفيديو لانتقادات قبل بضعة أشهر لتقديم ادعاءات مضللة حول مستوى التشفير المتاح لاجتماعاتها. 

وعلى الرغم من أن Zoom أعلنت عن "التشفير الكامل" (أو E2EE) ، تم الكشف عن أن الشركة تستخدم تعريفها الفريد للمصطلح ويتم تشفير الاجتماعات بين خوادم Zoom وليس العملاء الفرديين ، مما يعني أن الشركة يمكنها نظريًا الوصول إلى أي الاجتماع الذي تختاره.

 

حتى لا يتوقف عن العمل.. 8 مزايا جديدة لتطبيق زووم في تحديث إلزامي  

وعلى الرغم من أن Zoom ذكرت أن مثل هذه المراقبة لن تحدث أبدًا إلا أنه يعمل أيضًا على زيادة الأمان والتخطيط لجلب E2EE لجميع العملاء الذين يدفعون في المستقبل القريب. 

 وأوضحت الشركة أن هذا من أجل التعاون بسهولة أكبر مع سلطات إنفاذ القانون والسلطات.

ونُقل عن الرئيس التنفيذي إريك يوان قوله: "لا نريد أن نعطي ذلك لأننا نريد أيضًا العمل مع مكتب التحقيقات الفدرالي ، مع تطبيق القانون المحلي في حالة استخدام بعض الأشخاص ل Zoom لأغراض سيئة". 

وتابع: تم استغلال Zoom في الماضي في مجموعة واسعة من الطرق ، من "Zoombombing" غير المؤذية ولكن المخلّة إلى الأغراض الشائنة مثل الكلام الذي يحض على الكراهية وإساءة معاملة الأطفال والأنشطة غير القانونية الأخرى.

وأردف: في الوقت الحالي ، يمكن لموظفي Zoom الدخول إلى الاجتماعات باعتبارها بابًا خلفيًا آمنًا للتغلب على إساءة استخدام النظام الأساسي الخاص به ، ولكن هذا سيكون مستحيلًا مع اتصال E2E المشفر.

كما قام أليكس ستاموس ، مستشار الأمن في Zoom ، بالتغريد بشأن الموقف ، موضحًا أن تنفيذ E2EE يتطلب "إجراء توازن صعبًا". 

ولا شك أن إبقاء E2EE محددًا للمستخدمين المدفوعين أكثر احتمالًا لطلبه يساعده حتمًا ، لكن Zoom قد صرّح أيضًا بالتزامه بتقديم حلول أكثر شمولا في المستقبل.

ومن الواضح أن الحاجة واسعة النطاق لحل مؤتمرات الفيديو والتعقيد متعدد الأوجه لتأمين اتصالات الإنترنت على حد سواء تعقد عملية العمل نحو سحابة أكثر ملاءمة وأمانًا.   

Advertisements
الجريدة الرسمية