رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام.. أسعار علاج كورونا بالمستشفيات الخاصة.. "الصحة" تضع قائمة ملزمة.. وحملات تفتيش لمتابعة القرار والغلق مصير المخالفين

كورونا بالمستشفيات
كورونا بالمستشفيات الخاصة

اتخذت وزارة الصحة من خلال إدارة العلاج الحر والتراخيص إجراءات مشددة للرقابة على منظومة علاج مصابي فيروس كورونا داخل المستشفيات الخاصة بعد وجود مئات الشكاوى من المرضى نتيجة المغالاة في الأسعار والتي وصلت إلى ٢٠ ألف جنيه في اليوم.

قائمة الأسعار

ووفقًا لأسعار المستشفيات الخاصة التي حصلت فيتو على نسخة منها بلغت تكلفة تحليل pcr  ٢٥٠٠ بجانب أتعاب أخذ المسحة من الفم والأنف ٦٠٠ جنيه تضاف على سعر التحليل بإجمالي ٣١٠٠ جنيه وفي حالة أخذ المسحة من الشعب لهوائية تضاف ٦٠٠ جنيه أخرى.

كما بلغ سعر الإقامة في جناح عزل ٨٥٠٠ جنيه يضاف إليها الإشراف الطبي ١٦٠٠ جنيه ومتابعة الاستشاري ١٥٠٠ جنيه في اليوم الواحد بينما تكلفة الرعاية المركزة بلغت ٧٥٠٠ جنيه وإشراف طبي ١٨٠٠ ومتابعة استشاري ١٥٠٠ جنيه ووفقا لقائمة أسعار المستشفيات الخاصة فإن تلك التكاليف لا تتضمن قيمة الأدوية والمستلزمات الطبية والفحوصات ويضاف مبلغ ١٥% خدمة على إجمالي الفاتورة و١٠٠ جنيه يوميا عند استخدام المرتبة الهوائية في غرف الرعايات المركزة.

قائمة إجبارية

كما وضعت زارة الصحة قائمة أسعار إجبارية للمستشفيات يجب الالتزام حيث كشف خطاب من الدكتور محمد عبد الوهاب رئيس قطاع مكتب وزيرة الصحة والسكان إلى الدكتورة نهال الشاعر رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية حصلت فيتو على نسخة منه تضمن أنه بناء على تعليمات رئيس الوزراء بضبط أسعار العلاج لكورونا بالمستشفيات الخاصة عن تحديد تسعيرة العلاج باليوم للمرضى بداخلها.

وذكر الخطاب أن تكلفة العزل بالقسم الداخلي تتراوح من 1500 إلى 3000 جنيه وتكلفة العزل بالرعاية المركزة شاملة جهاز تنفس صناعي تتراوح من 7500 جنيه وحتى 10000 جنيه وتكلفة اليوم فى الرعاية بدون جهاز تنفس صناعي من 5000 جنيه وحتى 7000 جنيه.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الأسعار شاملة الخدمة والمستلزمات وأجور الأطباء والتمريض والإقامة بالكامل وكذلك التحاليل والأشعة.

حملات تفتيشية

وأكد مصدر مسئول بوزارة الصحة أنه سيتم شن حملات تفتيش لمتابعة تطبيق الأسعار الجديدة وإبلاغ وزارة الصحة بأعداد الحالات التي يتم حجزها ونتائج تحاليلها.

وأوضح أنه في حال مخالفة تلك الأسعار سوف يتم توقيع  عقوبات على المستشفى المخالف منها الغلق وإلغاء الترخيص للمنشآت

 وتلزم وزارة للصحة المستشفيات الخاصة بالتواصل مع غرفة عمليات متابعة إصابات فيروس كورونا وتطبيق برتوكولات العلاج التي تعلنها لجنة مكافحة فيروس كورونا.  

من جانبه قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس إدارة غرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص باتحاد الصناعات إن وزارة الصحة خصصت 30 ألف سرير لخدمة مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات الحكومية وغيرها.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" تقديم الإعلامي وائل الإبراشي أن معظم المستشفيات الخاصة رفضت قائمة تسعير خدمة العلاج التى حددتها وزارة الصحة لمصابي فيروس كورونا.

وأوضح أن خدمة علاج مصابي فيروس كورونا مكلفة جدا للمستشفيات الخاصة.

وكان الإعلامي عمرو أديب نشر قائمة علاج المواطنين من مصابي فيروس كورونا بالمستشفيات الخاصة والرعاية المركزة والتي أصدرتها وزارة الصحة.

وقال “أديب” خلال برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر": تكلفة اليوم للمريض بالعزل بغرفة في قسم الداخلي تتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيه.

وتابع: ”تتراوح تكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة شاملة التنفس الصناعي بين 7500 إلى 10 آلاف جنيه ، وتتراوح تكلفة اليوم للمريض في غرفة الرعاية المركزة بدون جهاز تنفس صناعي بين 5 آلاف إلى 7 آلاف جنيه”.

وأشار إلى أن الأسعار المشار إليها تتراوح طبقًا لتصنيف المستشفى وتشمل جميع بنود التكلفة متضمنة الإقامة والتحاليل والأشعة والأدوية ومستلزمات مكافحة العدوى والمستلزمات الطبية وأتعاب الأطباء والتمريض والعمال والمساعدين.

وأكد الدكتور أحمد نزيه المتحدث باسم غرفة مقدمي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص أن وزارة الصحة وكافة مؤسسات الدولة تقوم بدور جيد فى مواجهة أزمة فيروس كورونا.

وعن التزام المستشفيات الخاصة بقائمة أسعار الخدمة الطبية لمصابي فيروس كورونا أوضح أن تسعير وزارة الصحة أقل من التكلفة فى بعض المستشفيات.

وأشار فى مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" تقديم الإعلامي عمرو عبد الحميد المذاع على فضائية "تن" إلى أن تسعير الخدمة الطبية يخضع للقانون وكل مستشفى لها محدداتها فى ملائمة التسعير حسب المحافظة التى يوجد بها المستشفى.

وطالب وزراة الصحة السماح بالقطاع الخاص بإجراء تحاليل فيروس كورونا وتوفير الأدوية اللازمة لعلاج مصابي فيروس كورونا وضم القطاع الخاص لهيئة الشراء الموحد.

Advertisements
الجريدة الرسمية