رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تقرير إسرائيلي يستبعد أن توافق واشنطن على ضم الضفة بحلول الموعد المطروح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وسائل إعلام عبرية بأنه من غير المرجح جدا أن توافق الولايات المتحدة على ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية بحلول الموعد المطروح من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت صحيفة "تأيمز أوف إسرائيل" الإلكترونية، اليوم الأربعاء، عن مصدر أمريكي رفيع المستوى قوله إنه "من المستبعد جدا" أن توافق الإدرة الأمريكية رسميا على الخطوة الإسرائيلية المتوقعة حتى 1 يوليو القادم، مشيرا إلى أن اللجنة الأمريكية-الإسرائيلية المعنية برسم خرائط الضم تواصل عملها، لكن إتمامه "قد يستغرق أسابيع طويلة، وربما عدة أشهر".

وأوضح المصدر أن هذه هي "مهمة صعبة تتطلب عملا دقيقا على الأرض"، غير أن مدير الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، سكوت ليث (الذي يعد من الأعضاء الرئيسيين في اللجنة المشتركة) لم يتمكن من السفر إلى المنطقة بعد، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتابع المصدر أن اللجنة لم تعلق عملها رغم تفشي الفيروس التاجي، لكن حضور ليث يعد ضروريا لإكمال العمل، ومن غير الواضح حتى الآن متى سيستطيع هذا المسؤول زيارة إسرائيل، وحتى إذا حصل ذلك قريبا، فمن غير المحتمل أن تكمل اللجنة مهمتها المعقدة قبل الأول من يوليو.

ولفت التقرير إلى أن كبيري المسؤولين المعنيين بالملف الإسرائيلي-الفلسطيني في البيت الأبيض، كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص لعملية السلام، آفي بيركوفيتش، لم يزورا إسرائيل منذ كشف خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" في يناير الماضي، ما يزيد من تعقيد جهود تل أبيب في اتجاه الضم.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مصادر مطلعة تأكيدها أنه من غير المرجح أن يؤيد البيت الأبيض الخطوة الإسرائيلية قبل أن يزور كوشنر وبيركوفيتش إسرائيل لمناقشة "بعض القضايا العالقة".

Advertisements
الجريدة الرسمية