رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لوحات لا تُنسى | "التركيب الثامن" للفنان الروسي فاسيلي كاندينسكي

لوحة التركيب الثامن
لوحة التركيب الثامن

لوحه "التركيب 8" هي أول وأهم إبداعات الفنان الروسي "كاندينسكي"، وتم انتهاء العمل بها خلال عام 1923.

 

ويعتبر "كاندينسكي" بهذه اللوحة مؤسس الفن التجريدي الذي يستخدم الأشكال والرموز بدلا من الأماكن و الأشخاص الحقيقيين.

 

وركزعلى الإيقاع الهندسي للتشكيل كي يعكس من خلالها تأثير البنائية كما انتقل الفنان من اللون إلى الشكل باعتباره العنصر التشكيلي الأكثر وضوحا للعين .

 

وكان يري أن الأشكال المتباينة توفر التوازن الديناميكي للعمل، والدائرة الكبيرة في أعلى اللوحة إلى اليسار تقابلها شبكة من الخطوط المحدّدة والدقيقة في الجزء الأيمن.

 

 

والفنان يستخدم ألوانا مختلفة داخل الأشكال لتنشيط بنائها الهندسي: دائرة صفراء بهالة زرقاء مقابل دائرة زرقاء بهالة صفراء. أما الخلفية فمهمّتها تعزيز ديناميكية وعمق التشكيل، فيما تتراجع الأشكال وتتقدّم ضمن هذا العمق منتجة تأثير دفع وجذب ديناميكيا. 

 

وبرأي بعض النقاد، فإن الفضل يعود لـ كاندينسكي في رسم أول لوحات تجريدية في تاريخ الفنّ ليصبح بعد ذلك رائد التجريدية في العالم، بل ومنظرها الأول بلا منازع . لكن طموحه الفنّي ذهب به إلى أبعد من ذلك، فقد أراد استدعاء الصوت من خلال حاسّة الإبصار ومن ثم إيجاد معادل فنّي لسيمفونية لا تثير فقط العين وإنما الأذن أيضا.

 

وكان "كاندينسكي "يؤمن بأن الكون واقع تحت تأثير ذبذبات صادرة عن قوى ما فوق الطبيعة وعن هالات الضوء والطاقة و"أشكال من الأفكار"، وهي نفس آراء بعض الحركات الغامضة وشبه الدينية مثل الثيوصوفية التي تمارس طقوسا من التأمّل الروحي والفلسفي.

 

وأنجز كاندينسكي تجريدا صافيا عندما استبدل القلاع والأبراج العالية التي كانت تظهر في مناظره الطبيعية بكتل لونية أو بـ "أنغام وجمل موسيقية تؤلف معا أغنية "بصرية"، كما كان يراها.

 

وبهذه الطريقة نفسها رسم تكويناته الملتفّة مستخدما ضربات "متعدّدة الأصوات والنغمات" قوامها الأصفر الدافيء ذو التدرّجات الداكنة الذي تمّت موازنته برُقع من الأزرق "الرنّان" أو الأسود "الصامت".

 

وفاسيلي كاندينسكي هو أحد فنانين الرسم التشكيلي الذين برعوا في بداية القرن العشرين ، ولد في يوم 4 من شهر ديسمبر بعام 1866م في روسيا ، وتوفى في يوم 13 بشهر ديسمبر من عام 1944م.

 

 وأقام في العديد من المدن المختلفة مثل موسكو ونوبي سور سين وأوديسا وميونخ ، حيث أنه عاش في روسيا من عام 1866 حتى عام 1928م ، وعاش في الاتحاد السوفيتي من عام 1924م حتى عام 1928م ، وعاش في فرنسا من عام 1939م حتى  وفاته عام 1944م.

Advertisements
الجريدة الرسمية