رئيس التحرير
عصام كامل

"السماء فى يونيو".. خسوف للقمر وكسوف حلقى للشمس والانقلاب الصيفي

كسوف الشمس
كسوف الشمس

تشهد السماء فى شهر يونيو العديد من الأحداث الفلكية، أهمها خسوف للقمر وكسوف حلقى للشمس وحدوث الانقلاب الصيفى. 

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بمعمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه فى 4 يونيو يكون كوكب عطارد فى أقصى استطالة له من الشمس موضحا أن الاستطالة هى الزاوية بين الكوكب والشمس عندما تقاس من الأرض، لافتا إلى أن أكبر استطالة على الإطلاق لكوكب عطارد هى 28 درجة، ولكوكب الزهرة هى 48 درجة. 

وأضاف تاردس أنه فى 5 يونيو يكون هناك خسوفا للقمر البدر، حيث لا يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، لذلك يكتمل بدر القمر لشهر شوال فى هذا التاريخ، وهو البدر المعروف من قبل القبائل الأمريكية باسم بدر الفراولة أو قمر الفراولة لأنه يشير إلى هذا الوقت من العام الذى تُجمع فيه ثمار الفراولة. 

وقال إن الخسوف الحادث فى تلك اليلة خسوف شبه ظلى، ويحدث عندما يمر القمر فى شبه ظل الأرض وفى هذه الحالة يصبح القمر داكنا قليلا وقد لا يُلاحظه الكثير من الناس ويُرى هذا الخسوف فى معظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والمحيط الهندى وأستراليا وتبدأ مراحل الخسوف الساعة 7: 50 مساء وتكون ذروته فى 9: 30 ونهايتة فى 11: 00 مساء تقريبا.

وأشار إلى اقتران القمر والمشترى وزحل يومى 8 و9 يونيو، حيث يشرق القمر بصحبة كوكبى المشترى وزحل بدأ من العاشرة والنصف مساء يوم 8 يونيو وحتى فجر اليوم التالى، ويشرق الثلاثة أجرام فى الحادية عشرة مساء يوم 9 يونيو ويظلا هكذا فى سماء القاهرة حتى بزوغ فجر اليوم التالى، وفى 13 يونيو يحدث اقتران القمر والمريخ 20وفى.

وفى 20 يونيو يحدث الانقلاب الصيفى، حيث يميل القطب الشمالى للأرض باتجاه الشمس، والتى تكون قد وصلت إلى أقصى شمالها فى السماء حيث تكون اشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا.. ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) فى نصف الكرة الشمالى وذروة فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) فى نصف الكرة الجنوبى... 

وأوضح أنه فى يوم 21 يونيو يحدث كسوف الشمس الحلقى ومولد القمر الجديد، موضحا أنه لا يحدث كسوف الشمس ابدا إلا إذا كان القمر محاقا ويبدأ مسار الكسوف الحلقى للشمس فى وسط أفريقيا ويعبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين وينتهى فى المحيط الهادئ.. ويظهر هذا الكسوف ككسوفا جزئيا فى معظم أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا وبعد انتهاء ذروة هذا الكسوف يولد هلال القمر الجديد (هلال شهر ذو القعدة).. يبدأ مراحل الكسوف الجزئى فى القاهرة فى تمام 6: 25 صباحا وتكون ذروته فى 7: 20 ونهايتة فى 8: 20 صباحا تقريبا.  

الجريدة الرسمية