رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تكشف أسباب تأخر إعلان ضوابط الحج السياحى

الحج - صورة أرشيفية
الحج - صورة أرشيفية

تستعد وزارة السياحة والآثار اعتماد ضوابط موسم الحج السياحي للعام الجاري وفقا للضوابط السعودية التي تم اتخاذها لحماية الحجاج من خطر الإصابة بفيروس كورونا. 

وكشفت مصادر بوزارة السياحة والآثار عن أسباب تأخر إعلان الضوابط أبطال المنظمة للحج السياحي بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد وانتشار فيروس كورونا، وأن الأمور كانت غير واضحة بسبب عدم إعلان المملكة العربية السعودية عن ضوابط استقبال الحجاج وكيفية تنظيم الموسم وهل سيقتصر الموسم علي حجاج الداخل بالممكلة أو يتم فتح الباب أمام حجاج الدول الأخرى .

مصر للطيران تكشف حقيقة استئناف حركة الطيران منتصف يونيو

وأوضحت المصادر أن الحج السياحي يحصل على 36 ألف تأشيرة من إجمالي الحصة المقدرة لمصر بإجمالي 78 ألف تأشيرة، مشيرا إلي أن الأسعار قد تشهد زيادات كبيرة بسبب الإجراءات السعودية للحد من انتشار  فيروس كورونا. 

وتشمل الضوابط تحصيل مبالغ جدية الحجز، حيث سيتم تحصيل مبلغ جدية حجز للمستوي السياحي 5 نجوم 20 ألف جنيه، و15 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم، و10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري، بالإضافة إلى وجود آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن، وتسترد تلك المبالغ في حال عدم فوز المتقدم بـ"القرعة"، وأن يستكمل بقية قيمة البرنامج حال فوزه، مشيرًا إلى قصر حالات الاستبدال بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائي نافذ.

الجريدة الرسمية