رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة حلوان تقدم نصائح عن الكمامات وأنواعها وكيفية ارتدائها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت إدارة الطب الوقائي بجامعة حلوان مجموعة من النصائح لأعضاء الجامعة عن أهمية الكمامة و كيفية ارتدائها واستخدامها ونزعها والتخلص منها وأنواع الكمامات.  

 

وقالت إن العالم يعيش في حالة من الاستنفار لجائحة كورونا التي انتشرت في أغلب بلدان العالم وحيث إن الفيروس ينتقل من شخص لآخر عن طريق الرذاذ من الشخص المصاب عن طريق الفم والأنف وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس لذا ينصح مع التباعد الاجتماعي وغسيل الأيدي بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل ، بارتداء الكمامات وبالطبع هناك أنواع عديدة للكمامات منها ما هو عالي الكفاءة وهذا غالبا ما يكون مخصصا للأطقم الطبية التي تتعامل مع الحالات الخطرة في المستشفيات ومنها الكمامة الجراحية التي تعتبر هي الحل الأمثل للحد من انتشار الفيروس خاصة مع انخفاض ثمنها مقارنة بالكمامات عالية الجودة.

 

واشارت الى انه في حالة النقص الشديد في عدد الكمامات يتم اللجوء للكمامات القماش ولكن يفضل أن يكون من خامة جيدة بمسام ضيقة ومحكمة على الوجه بحيث يتم غسلها وتطهيرها بالماء والصابون او الكلور ويقوم النوع الأخير والذي تم النصح به من قِبل مراكز مكافحة العدوى للتقليل من معدلات انتشار الفيروس. 

 

كما أعطت إدارة الطب الوقائي بعض النصائح حول كيفية ارتداء الكمامة جاء فيها :  

 

قبل إرتداء الكمامة افرك يديك بمطهر كحولي أو اغسلهما بالماء والصابون، قم بتغطية الفم والأنف بالماسك وتأكد من وضعها باحكام على وجهك بحيث لا يكون هناك أي فراغ بين الوجه والماسك، تجنب لمس الكمامة أثناء ارتداءها وفي حالة لمسها اغسل يديك بالماء والصابون أو افركها بمطهر كحولي.

 

تخلص من الكمامة بمجرد أن تصبح رطبة وارتدي أخرى جديدة، ولا تستخدم الماسكات الوحيدة الاستعمال مرة أخرى، عند خلع الماسك انزعه من الخلف ولا تلمس سطحها الخارجي وتخلص منها على الفور بالقاءها في سلة المهملات واغسل يديك بالماء والصابون أو افركها بمطهر كحولي. 

Advertisements
الجريدة الرسمية