رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل أول خطبة جمعة من مسجد السيدة نفيسة | فيديو

الدكتور على الله
الدكتور على الله الجمال إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة

أدى الدكتور على الله الجمال إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها أول خطبة للجمعة في 9 دقائق، بعد توقف الجمع والجماعات لما يزيد على شهرين بسبب وباء فيروس كورونا المستجد.

 

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة تحت عنوان "حفظ النفس من أعظم المقاصد الشرعية" مع الأخذ بجميع الضوابط والإجراءات التي  تحافظ على سلامة النفس.

 

وقال الدكتور على الله الجمال، إن مقاصد الشريعة هي الأسرار والحكم والمعاني التي راعاها الشارع في أحوال التشريع. 

 

وأضاف "الجمال" في أول خطبة جمعة بعد تعليق الصلوات في المساجد تجنباً لانتشار فيروس كورونا: مقصود الشرع هو مراعاة مصالح الناس وإسعادهم في الدنيا والآخرة كما قال الإمام العز بن عبد السلام "إن الشريعة كلها مصالح" فهي – أي الشريعة –  إما درء مفاسد وإما جلب مصالح.

 

وأضاف: قالوا إن الشريعة مبناها وأساساها على الحكم في مصالح العباد في المعاش والمعاد، وكل حكم خرج عن الحكمة الى العبث ليس من الشريعة وكل حكم خرج من العدل إلى الجور ليس من الشريعة، فالشريعة هي عدل الله بين عبادة ورحمتة بين خلقة وحكمتة الدالة على صدق رسولة صلى الله عليه وسلم.

 

وتابع الجمال: واجب الوقت في ظل الظروف التي نعيش فيها هو المحافظة على حياة الناس وعلى أرواحهم ولذلك هناك قاعدة جليلة تقول لا ضرر ولا ضرار، فكان لا بد من إزالة أسباب الضرر والبعد عن التجمعات تجنباً للعدوى، والبعد عن المصافحة والمعانقة مع المباعدة الجسدية وارتداء الكمامات وغسل الأيدي.

Advertisements
الجريدة الرسمية