رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد خسائر تويتر بالجلسات الأخيرة.. هل ينجح ترامب في إخضاع مواقع التواصل الاجتماعي؟

شعار تويتر والرئيس
شعار تويتر والرئيس الامريكي ترامب

تصاعدت الأزمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وموقع تويتر وذلك بعد تعمد تويتر في سابقة هي الأولى من نوعها إدراج اثنتين من تغريدات الرئيس في خانة الأخبار المضلّلة.

 

من جانبه.. لوح ترامب بقرارات جديدة مرتقبة ضد مثل تلك المواقع التي اتهمها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وبتقويض حرية التعبير في الولايات المتحدة.

 

ففي تغريدة الخميس جدد الرئيس الأمريكي موقفه هذا قائلًا: "تبذل الشركات التقنية الكبرى كل ما في وسعها مسبقًا من أجل فرض رقابة على انتخابات 2020 إذا حدث ذلك فعلًا فهذا يعني أننا جردنا من حياتنا".

 

وأضاف: "لن أدع ذلك يحدث أبدًا! لقد حاولوا جاهدين في عام 2016 وخسروا (في إشارة إلى محاولة التأثير على الانتخابات ونتائجها). وها هم الآن يتصرفون بجنون تام.. ترقبوا!".

 

إلا أن ترامب لم يوضح ما الخطوات التي طلب من متابعيه ترقبها لكن البيت الأبيض كان أعلن قبل ساعات أن الرئيس الأمريكي سيوقع قرارًا يتعلق بشركات التواصل الاجتماعي دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وكان ترامب ، هدد الأربعاء الماضي ، بإغلاق مواقع التواصل على خلفية خلافه هذا مع "تويتر" ، متوعدًا بخطوات مقبلة "كبيرة ومهمة".

وعلقت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال على مدى تأثير ما إذا اتخذ ترامب قرار بغلق مواقع التواصل على أداء أسواق المال ، مشيرة إلى أن الأثر سيكون عميقًا ويتسبب في خسائر فادحة فتلك الشركات بسبب اعتماد الجماهير حول العالم عليها سواء في العمل أو الترفيه وكانت السبب الرئيسي في ارتفاع مؤشرات الأسواق الأمريكية التي تقتفي أثرها الأسواق العالمية سواء أوروبية عربية أو حتى شرق آسيوية فسيكون أثرها ممتدًا بل إنه سيفوق أثرها الآثار السلبية لكورونا. 

 

وأضافت أنه على الرغم من وجود كورونا إلا أن أسهم مواقع التواصل الاجتماعي كانت تحقق مكاسب تمنع من انهيار الأسواق الأمريكية ، وعند توقفها سيكون شيئًا مؤسفًا لن تنجح معه أي محفزات اقتصادية من ضخ سيولة مليارية كما في الأسواق الأمريكية. 

وتابعت: تفقد أسواق المال ركنًا هامًا من ثورتها التكنولوجية وهي أسهم التكنولوجية وسائط المعلومات ويدخل العلم في موجة جديدة من الخسائر التي سيضع تحديد تأثيرها الممتد حاليًا. 

تجدر الإشارة إلى أنه أغلق سهم تويتر ببورصة نيويورك على انخفاض كبير بعد تصريحات قوية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مصداقية الموقع الأكبر عالميًا تويتر وسجل سعر السهم عند الإغلاق نحو 31.66 دولار بانخفاض بلغت نسبته 4.45% وهو اليوم الثاني على التوالي الذي يتراجع فيه السهم مقارنة بتداولات أول أمس التي أغلق فيها السهم مرتفعًا متجاوزًا سعره 34 دولارًا للسهم. 

 

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الخميس الماضي الأمر التنفيذي الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال ترامب: إن الأمر التنفيذي الذي سيوقعه بخصوص مواقع التواصل الاجتماعي سيحد من حصانتها القانونية ، مشيرًا إلى أنه على الولايات تطبيق قوانينها المحلية مع منصات التواصل.

وشدد الرئيس الأمريكي على أنه سيعمل على إصدار تشريعات أخرى بهذا الشأن ، إضافة إلى الأمر التنفيذي بخصوص وسائل التواصل الاجتماعي.

Advertisements
الجريدة الرسمية