رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تداعيات أزمة كورونا على ميزان المدفوعات المصري

الدكتور علاء زهران
الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي

يتبنى معهد التخطيط القومى كبيت خبرة وطنى إصدار سلسلة أوراق سياسات حول التداعيات المحتملة لأزمة كورونا على الاقتصاد المصرى. 

وذلك كمبادرة علمية وعملية تهدف إلى دراسة الآثار والتداعيات المحتملة للجائحة فيروس كورونا COVID-19 على الاقتصاد المصرى، من خلال تحليل الأبعاد المختلفة لتلك الجائحة العالمية ومناقشة وتقدير التداعيات المحتملة لهذه الأزمة الصحية العالمية على مصر.   

التخطيط القومي يصدر سلسلة أوراق حول تداعيات أزمة كورونا على القطاع السياحي

وطرح بدائل للسياسات المختلفة، والمبنية على سيناريوهات محتملة فى آجال زمنية معينة، بغرض دعم صانعى السياسات ومتخذى القرار. 

وأشارت الدراسة أنه حتى تستفيد مصر من الدور الهام الذى تلعبه التجارة الخارجية فى التنمية الاقتصادية يجب أن تتخصص الدولة فى إنتاج السلع التى لها ميزة نسبية وعليها طلب خارجى وبذلك تتحقق كفاءة التجارة الخارجية موضحة أن الاقتصاد المصرى يعتمد على التجارة الخارجية حيث يستورد معظم احتياجاته من السلع الاستهلاكية من العالم الخارجى. 

وأكدت الدراسة أن البنك المركزى أشار فى بيانات له أن معاملات الاقتصاد المصرى مع العالم الخارجى حققت خلال النصف الأول من عام 2019 /2020 فائض كلى فى ميزان المدفوعات بلغ 410.9 ملايين دولار. 

مرفق الإصدار رقم (5) من هذه السلسلة بعنوان " التداعيات المحتملة لأزمة كورونا على النمو الاقتصادى فى مصر" من إعداد الدكتور حسين صالح، أستاذ بمركز العلاقات الاقتصادية الدولية بمعهد التخطيط القومى. 

وتوضح الدراسة التى أطلقها المعهد حول تداعيات أزمة كورونا على ميزان المدفوعات المصريللتعرف على باقى الدراسة ادخل على هذا الرابط .

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية