رئيس التحرير
عصام كامل

الكشف عن هوية امرأة سودانية أرسلت لها إسرائيل طائرة خاصة لإنقاذها بالخرطوم

قداح الدم
قداح الدم

كشف تقرير عبري عن تفاصيل عملية سرية قامت بها إسرائيل في السودان ولكن تم الكشف عنها بسبب اهتمام السودانيين بمعرفة الكواليس. 

 

وذكر موقع القناة 13 العبرية أنه على الرغم من أن الطيران لم يفتح بعد ، إلا أن مطار بن جوريون أقلعت منه طائرة صغيرة صباح يوم الإثنين الماضي تجاه العاصمة السودانية الخرطوم.  

 

وأضافت القناة أن هذه الرحلة كانت ستبقى سرية لولا مسار الطائرة غير المعتاد على رادار تطبيقات المراقبة على الإنترنت ما أثار فضولًا كبيرًا للكثيرين في إسرائيل والسودان. 

 

وأوضحت أن الهدف منها إنقاذ نجوى قداح الدم، المستشارة السياسية للرئيس الأوغندي والمقربة من الرئيس السوداني بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وقبل عام ونصف هي التي بدأت في نسج العلاقات السرية التي أدت إلى اللقاء بين نتنياهو والرئيس السوداني في فبراير الماضي في عنتيبي في أوغندا. 

 

ولفتت القناة إلى أن الطائرة كان على متنها طاقم طبي ومعدات وأدوية لمعالجة كورونا ومسؤول إسرائيلي كبير مختص بالعلاقات مع السودان، وفي البداية فكروا بإحضار قداح الدم للعلاج في إسرائيل لكن اتضح أن وضعها الصحي حرج ولا يسمح بذلك وبعد مرور 24 ساعة على عودة الطائرة الاسرائيلية، وصل خبر وفاة قداح الدم متأثرة بإصابتها بوباء كورونا. 

 

وقداح الدم تخرجت في كلية الهندسة جامعة الخرطوم، وعملت أستاذة بالجامعة ونالت الماجستير في الطاقة المتجددة في جامعة الخرطوم، وفي عام 1991 انتقلت للعمل في وكالة ناسا الأمريكية بفلوريدا، ثم انتقلت للعمل في المعهد العالمي لدراسات الفضاء بمدريد ثم التحقت بمنظمة الأمم المتحدة بفينا. 

 

وحتى وفاتها كانت تحتفظ بصفة كبيرة مستشاري الرئيس الأوغندي يوري موسيفني وقامت بدور الوسيط في إعادة العلاقات السودانية الأوغندية ورتبت للزيارة الشهيرة لموسفيني إلى الخرطوم، حتى أن موسفيني زار منزلها والتقى بأسرتها أثناء حضوره إلى الخرطوم في العام 2016. 

 

اقرا ايضا: 

وزير الدفاع الإيراني: تشديد الحزام الأمني بشكل أكبر في منطقة الخليج 

 

وتم تكريم قداح الدم من قبل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وحصلت على وسام النيلين هي وصلاح قوش أواخر عام 2019.  

الجريدة الرسمية